هل خطر ببالكم كيف يعمل دينامو السيارة يبحث الْكَثِيرُونَ عَنِ الْجَوَابِ على هذا السؤال حيث يرى العديد من الأشخاص السهولة والبساطة في معرفة أجزاء الدينامو ولكن بالعكس نظراً لسهولة معرفة المكونات الخاصة بالدينامو إلا أَنّ هناك صعوبةً كبيرة في عملية التجميع والتركيب حَيْثُ تَدَخُّل بِشَكْلِ كَبِير فِي سِلْسلَة من التعقيدات في عملية التجميع فالدينامو الكهربائي مرتبط ارتباطات كبيرة بالتيارات المستمرة وله الكثير من الإستخدامات في الحياة العملية وهو ضروري بشكل كبير في كثير من الاجهزة والان الدينامو قد مر بالعديد من التطورات الكبيرة وقد تم ايجاد مولدات التيارات المترددة والمتناوبة وهي قفزة كبيرة في عالم الطاقة الكهربائية المهم بشكل كبير في الأجهزة الكهربائية كيف يعمل دينامو السيارة  .

كيف يعمل دينامو السيارة :

لمعرفة كيف يعمل دينامو السيارة يجب أن يَتَمَ مَعْرِفَةُ كَيْفِيَّةِ عمل الدينامو السيارة وطريقة العمل الكاملة الخاصة بالدينامو تتم تحويل الطاقة الحركية الي طاقة كهربائية في السيارة حيث تعتمد هذه الديناموهات على هذا التحويل في استخدامها و تعتمد عليه السيارات الهجينة اعتمادا كليا في تشغيلها و يعد هذا من أهم تطبيقاته التي يستخدم بها في السيارة كما ان المحركات الخاصة بسيارات الهايبرد تعتمد ايضا اعتمادا كليا على طاقة المحركات الكهربائية بجانب اعتمادها على محرك الاحتراق الداخلي و تكون طريقة عمله عن طريق حرقه للبنزين و من ثم الاعتماد عليهما في توليد الطاقة الحركية المستخدمة و اللازمة في تحريك السيارات

. كما وفي وقتنا الحالي يتم الاعتماد بالشكل المبدئي في السيارات على المحرك الكهربائي اي الدينامو  و مع الاستخدام و الاستهلاك و الاعتماد المتكامل عليه يؤدي الي ضعف شحنته حيث تنتقل حركة السيارة مُعْتَمِدَةٌ عَلَى الْاِحْتِرَاقِ الدَّاخِلِيِّ و من هنا يبدأ عمل الدينامو الخاص بالسيارة كما ان الدينامو في تلك الحالة يعمل على استغلال الطاقة الحركية التي المستنتجة لتتم تحويلها الي طاقة كهربائية تختزن داخل بطارية السيارة وذلك من أجل اعادة تشغيل المحرك الكهربائي و ذلك في السرعات المتوسطة و من خلال تلك الخطوة اصبح للدينامو دور فعال و كبير في سيارات الهايبرد و يعمل الدينامو ايضا على تزويد أجهزة السيارات بالطاقة الكهربائية اللازمة من أجل تشغيلها كما أنّه يكون متوفر منه بفرق جهد 12 فولت أو 6 فولت و ايضا 24 فولت كيف يعمل دينامو السيارة  .

مما يتكون دينامو السيارة :

الدينامو له مكونات رئيسية وأساسية حيث يتكون من ملفات مدورة تصنع من الاسلاك النحاسية الموصولة بالتيار الكهربائي بجانب حقل مغناطيسي يعمل على استقبال الحركة الدائرية و يحولها الي تيار يتميز بالاستمرارية كما ان الجزء الثابت في الدينامو هو المسؤول عن انشاء المجال المغناطيسي كيف يعمل دينامو السيارة  .

. يعد جزء الدينامو الدوار من المسببات التي تَعْمَلُ عَلَى تَحْوِيل الطَّاقَةِ الْمِيكَانِيكِيَّةِ الي طاقة كهربائية حيث يتم الاعتماد على المجال المغناطيسي اعتمادا كليا من اجل انتاج التيار الكهربائي من الحركة الميكانيكية و يكون هذا التيار مُنشأ من العضو الساكن لتلك المجال الكهربائي وذلك لمعرفة كيف يعمل دينامو السيارة  .

. تدخل الماء و الرياح و غيرهم من المصادر المتنوعة الي تحريك و تدوير الملف الكهربائي و يكون هذا الملف موصول من نهايته بحلقتين متصلاتان بخطوط خارجية من أجل توصيل الكهرباء حيث تؤدي الحركة الي توليد مجال مغناطيسي مسؤول عن عن نقل التيار الكهربائي و انتاج ذلك التيار .

المبدأ الاساسي لدينامو السيارة :

لمعرفة المبدأ الاساسي لعمل دينامو المولد الكهربائي والذي تم وضعه عبر المخترع مايكل فارداي حيث قام ببناء المولد الكهربائي الذي يعتبر قرصا نحاسيا يتم تدويره بين قطبين مغناطيسين علش شكل حذوة الفرس حيث قام المولد بتوليد مقدار ضعيف من التيار المستمر و اِعْتَبَرَ هَذَا الْمُوَلِّدَ الاول الْمُسْتَخْدِمَ كمبادل كهربائي كيف يعمل دينامو السيارة  .

. الدينامو في هذه الاوقات اصبح معتمدا على المبادل الكهربائية التي تقوم بِعَكْسِ التيارات الكهربائية بين الجزء الدوار للدينامو و الدارة الكهربائية

. يقوم المبادل الكهربائي بتحويل التيار المتردد الذي يولّده القطب المغناطيسي إلي تيار مستمر و هذا بسبب عدم وجود استخدام حاليا للتيار المتردد حيث كانت استعمال الكهرباء بسيط للغاية لأنها كانت معتمدة على التيار المستمر، كيف يعمل دينامو السيارة  .