ما هو الحجاب الحاجز، إن السؤال السابق من الأسئلة المنهاجية الهامة في العلوم العامة لطلبة الأول ثانوي خلال الفصل الدراسي الثاني في المنهاج السعودي المعتمد لمادة العلوم العامة والتي تتضمن الأحياء ومنها تشريح جسم الإنسان والتعرف على الأجزاء الداخلية لجسم الإنسان من عظام ومفاصل وشرايين وأربطة وأنسجة تترابط مع بعضها البعض لآداء وظيفتها الحيوية في الجسم من دعم وحماية ونقل الدم والغذا إلى جميع أجزاء الجسم، والسؤال هنا ما هو الحجاب الحاجز.

ما هو الحجاب الحاجز

الحجاب الحاجز هو عضلة إرادية تتواجد أسفل القفص الصدري، وفوق التجويف البطني المكون من المعدة والكبد والأمعاء، وعضلة الحجاب الحاجز تلعب دور مهم في عملية التنفس التي تحدث بشكل دوري، وهي ضرورية لإستمرار الحياة، فبدون عملية التنفس يتوقف الجسم عن العمل، فالحجاب الحاجز تتم آلية عمله من خلال: في مرحلة الشهيق يقوم الحجاب الحاجز بالإنكماش مما يؤدي إلى شفط الهواء داخل الرئتين، وبذلك يسمح للرئتين في الإمتلاء بالهواء والتوسع، بينما أثناء عملية الزفير فإن الحجاب الحاجز يتمدد مما يؤدي إلى دفع الهواء خارح الرئتين نحو الفم والأنف، وبهذا تتم عملية التنفس بالشكل الصحيح، حيث أن ينقل عصب الحجاب الحاجز الإشارات الكهربائية لعضلة الحجاب الحاجز التي تحثها على القيام بعملية التقلص، وفي أثناء الزفير ينبسط الحجاب الحاجز وعضلات الأضلاع مما يؤدي إلى إتمام عملية التنفس بالشكل الصحيح.

ما هي وظيفة الحجاب الحاجز

يتواجد الحجاب الحاجز ملتصقاً مع السطح الداخلي من الأضلاع الستة السفلى، والفقرات الاثنين أو الثلاثة القطنية العليا، و أسفل عظم الصدر الأمامي، وهو العضلة الأساسية في عملية التنفس، كما ويؤدي الحجاب الحاجز عدة وظائف أخرى غير التنفس في الجسم ومنها:

  1. يلعب الحجاب الحاجز دور مهم في بعض الإجراءات الطاردة في الجسم على سبيل المثال: التبول، والتبرز، والبكاء، ودفع الجنين أثناء الولادة.
  2. السعال: حيث يحتاج السعال إلى شهيق وبذلك يستدعي انقباض وانبساط عضلة الحجاب الحاجز.
  3. العطاس: وذلك لأن عملية العطس هي رد فعل طبيعي يقوم به الجسم وذلك لطرد بعض المواد الموجودة في الفم عبر الهواء، وتتحكم عضلة الحجاب الحاجز من خلال الإنقباض والإنبساط في عملية العطس.
  4. التقيؤ: حيث تنقبض عضلة الحجاب الحاجز، مما يزيد الضغط على محتويات المعدة، ويسهل دفعها للأعلى، وبعدها ينبسط الحجاب الحاجز ليعود الجسم إلى وضعه الطبيعي.

فتحات الحجاب الحاجز

يحتوي الحجاب الحاجز على ثلاث فتحات تسمح بمرور عدد من الأوعية الدموية والأعضاء من خلاله، ومن ضمن فتحات الحجاب الحاجز الرئيسية: فتحة المريء، وفتحة الأبهر التي تسمح بمرور الشريان الأبهر، بالإضافة إلى فتحة الوريد الأجوف السفلي والتي تسمح بمرور الوريد الأجوف السفلي الذي يحمل الدم إلى القلب، وهناك العديد من الفتحات الصعيرة الموجودة في الحجاب الحاجز والتي تربط بينه وبين الشرايين والأوعية الدموية في الجسم وهي تتضمن:

  • فتحة لمرور الجذع الودي.
  • فتحة لمرور الأوعية الشرسوفية العلوية.
  • فتحة لمرور العصب الحجابي الأيسر.
  • فتحة لمرور الحزم العصبية الوعائية.

وتعمل فتحات الحجاب الحاجز معاً على تسهيل عملية إنقباض وإنبساط الحجاب الحاجز أثناء التنفس، وكذلك ضخ الدم لعضلة الحجاب الحاجز للقيام بوظائفه الحيوية المختلفة.