ما هي شروط الحج هذا العام 1442، بعد أن قامت وزارة الحج والعمرة السعودية بالاعلان عن عزم المملكة السعودية إقامة شعيرة الحج لعام 1442/ 2021 بما يتناسب مع الحفاظ على صحة الحجاج وسلامتهم، فقد قامت المملكة بتحديد عدة ضوابط وشروط خاصة من أجل أداء فريضة الحج لهذا العام، من أجل مساعدة الحجاج في تأدية مناسكهم بيسر وفي ظل بيئة آمنة، وحتى يكون الهدف الأساسي من هذه الإجراءات هو الحد من استمرار انتشار فيروس كورونا فى العالم ولا سيما فى المملكة العربية السعودية، سوف نتعرف من خلال مقالنا ما هي شروط الحج هذا العام 1442، على تلك الشروط التى وضعتها وحددتها وزارة الحج والعمرة فى المملكة.

ما هي شروط الحج هذا العام 1442

ما هي شروط الحج هذا العام 1442، ويتوق المسلمون في  أقطار الأرض كافة لأداء مناسك الحج، بعد انقطاع طوعيّ عنه في الموسم الماضي بسبب انتشار تلك الجائحة التي كبّلت العالم بأجمعه. فماذا عن هذا العام؟ وما هي الشروط التي تفرضها السعودية لموسم الحج 2021؟ وما هي باقات الحج المتوفرة

  • عدد حجاج الداخل: حيث أعلنت وزارة الحج والعمرة فى الممكلة عن قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ للمواطنين والمقيمين فى المملكة فقط بإجمالي 60 ألف حاج.
  • الفئات المسموح لها بالحج: ويقتصر الحج لهذا العام  على المواطنين والمقيمين فقط من الفئات العمرية من 18 إلى 65 عام، والذين قد حصلوا على اللقاح، وذلك وفق الضوابط والآليات التى يتم اتباعها في المملكة لفئات التحصين، وهي: محصن، أو محصن قد أكمل جرعة واحدة وقد أمضى 14 يوم، أو أنه محصن متعاف من الإصابة. كما سوف يتعين على الراغبين في الحج لهذا العام ضرورة أن تكون الحالة الصحية لهم هى خالية من الأمراض المزمنة، وفى الفترة الأخيرة فقد أعلنت السلطات السعودية عن شرط جديد للأشخاص الذين قد صدرت لهم تصاريح أداء مناسك الحج هذا العام وهي زيارة أقرب مركز للتطعيم خلال 48 ساعة وهذا من ساعة من إصدار التصريح من دون الحاجة لأخذ موعد مسبق، وقد أكدت وزارة الحج والعمرة فى المملكة أن تطعيم الحمى الشوكية والإنفلونزا الموسمية ليس أمر إجباري أو شرط للحج، وإنما فقط جرعتي لقاح كورونا هي الإلزامية.
  • فريضة الحج للنساء: حيث قد أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة السعودية عن إتاحة أداء فريضة الحج للنساء وذلك من دون محرم، وقد أكدت بأنه يمكن للراغبة القيام بإضافة أو تعديل بيانات المحرم حين ظهور نتائج المقبولين في الحج. وقد أضافت الوزارة بأنه لا يمكن القيام بإضافة الخال أو العم كمحرم للراغبات في الحج ممن قمن بالتسجيل في المسار الإلكتروني من أجل أداء مناسك الحج لهذا العام، مشيرة إلى أنه لا يتم اتاحة إضافة محرم سوى المحارم في الخيارات المعروضة وهى  (أب، أخ، زوج، ابن)، معللة ذلك لإمكانية ربط بياناتهم مع مقدمة الطلب.
  • ضوابط المنافذ في الداخل والخارج : حيث حددت السلطات المعنية في المملكة السعودية الضوابط والإجراءات التى يجب اتباعها عند منافذ الدخول داخل الدولة وخارجها. وتشمل:( خضوع الحاج لإجراءات الفحص البصري، التحقق من جميع الوثائق الصحية، التحقق من شهادات التطعيم، سيتم نقل الحجاج ضمن مسارات مخصصة لمنطقة النقل)

ما هي شروط الحج هذا العام 1442، استطعنا من خلال مقالنا أن نتعرف واياكم الى بعض الشروط والمعايير والاجراءات التى قامت وزارة الحج والعمرة فى المملكة العربية السعودية بوضعها للحج للعام 1442، وتعرفنا على مدى حرص المملكة على سير موسم الحج بكل راحة ومحافظة على سلامة الحجاج والمؤديين لمناسك الحج، كل هذه الأمور تعرفنا عليها من خلال مقالنا ما هي شروط الحج هذا العام 1442.