طريقة حساب الدرجة الموزونة، دائماً ما يبحث طلبة الثانوية العامة عن كيفية حساب درجاتهم الموزونة وذلك لأهمية المعدل بالنسبة لهم فهو من أهم الخطوات التي يتبعها الطلبة لمعرفة مستواهم التحصيلي الذي يؤهلهم للانتقال لمرحلة الجامعة واختيار التخصص المتاح بالنسبة للمعدل التراكمي الحاصل عليه طالب الثانوية العامة، ولمعرفة الدرجة الموزونة لدى طلبة الثانوية العامة يجب اتباع عدة خطوات حسابية من خلال معادلة رياضية بسيطة يقوم بها الطالبة للاطمئنان على الدرجة الموزونة ومعرفة أي التخصصات المتاحة على حسب المعدل التراكمي داخل المملكة العربية السعودية، وفي هذا المقال يمكن معرفة طريقة حساب الدرجة الموزونة من خلال ما سيتم تفصيله لاحقاً.

حساب الدرجة الموزونة لدى طلبة الثانوية العامة

يتم حساب الدرجة الموزونة لدى طلبة الثانوية العامة لتأهيلهم للانتقال لمرحلة تعليمية جديدة وهي المرحلة الجامعية، فالمملكة العربية السعودية تضع معدلات تراكمية لتأهيل الطلبة للقبول في جامعاتها من خلال المعدلات هذه يمكن معرفة ما هي التخصصات المتاحة التي يمكن التسجيل فيها داخل جامعات الوطن، فقد حرصت الممكلة على تطوير سبل التعليم للطلبة للتقدم العلمي فيها وتطوير التعليم بداخلها.

ما هي طريقة حساب الدرجة الموزونة؟

يمكن حساب الدرجة الموزونة عند طلبة الثانوية العامة لمعرفة مدى قبولهم في جامعات المملكة العربية السعودية، ويتم حساب الدرجة الموزونة من خلال عدة طرق وهذه الطرق هي:

  • الطريقة الأولى:

يتم حساب الدرجة الموزونة من خلال حساب، النسبة المركبة = المعدل التراكمي للطالب في الثانوية العامة * 0,30 + درجة القدرات العامة * 0,30 + درجة الاختبار التحصيلي * 0,40، ومن أمثلة هذه الطريقة: طالب حصل على معدل في الثانوية العامة 94 %، ودرجة قدراته العامة هي 84 %، أما الاختبار التحصيلي هو 80 %، فيتم حساب الدرجة الموزونة كما يلي:

  1. النسبة المركبة = ( 94 * 0,30 ) + ( 84 * 0,30 ) + ( 80 * 0,40 ) = 85,4. وبهذا تكون هذه النسبة الموزونة.
  • الطريقة الثانية:

هذه الطريقة هي سهلة بالنسبة لطلبة الثانوية العامة ويمكن القيام بها من خلال:

  1. ضرب المعدل التراكمي في 70 ومقسوم على 100، فمثلاً طالب حصل على معدل تراكمي 95 فتتم العملية كما يلي: 95 * 70 = 6650، ومن ثم 6650 / 100 = 66,5.
  2. يتم ضرب درجة القياس على 30 مقسوم على 100، على سبيل المثال درجة القياس هي: 77 * 30 = 2310، ومن ثم 2310/ 100 = 23,1.
  3. ومن ثم يتم جمع الناتج من المعدل التراكمي مع ناتج درجة القياس فتكون النتيجة هي النسبة النهائية للطالب، نقوم بجمع كل من المعدل التراكمي ودرجة القياس السابقين كما يلي: 66,5 + 23,1 = 89,6 وهذه هي نسبة الطالب النهائية.

وبذلك تم توضيح الدرجة الموزونة خلال هذا المقال عن طريقة حساب الدرجة الموزونة، وهي طريقة سهلة وبسيطة على طالب الثانوية العامة لمعرفة نسبة قبوله في جامعات المملكة العربية السعودية.