طريقة حساب المعدل التراكمي الثانوي، كثير من طلبة الثانوية العامة في المملكة العربية السعودية يتسائلون عن كيفية حساب المعدل التراكمي لهم فهذه المرحلة من أهم المراحل التعليمية التي يمر بها الطلبة للتأهل لما بعدها وهي المرحلة الجامعية فمرحلة الثانوية تحدد مصير الطلبة من حيث الالتحاق بالجامعات والتخصصات المحببة اليهم، وما أن يحصل الطالب على المعدل التحصيلي له يبدأ مشواره الجامعي إن كان معدله التراكمي من جيد إلى ممتاز، وفي هذا المقال سنقوم بتوضيح طريقة حساب المعدل التراكمي الثانوي بالتفصيل.

طريقة حساب المعدل التراكمي الثانوي لطلبة الثانوية العامة

يتم حساب المعدل التراكمي الثانوي لطلبة الثانوية من خلال قيام الطالب بمعادلة بسيطة لمعرفة ما هو معدله التراكمي المعتمد من خلال الخطوات التالية:

  •  حساب المعدل الفصلي للفصل الدراسي الأول: المعدل الفصلي = مجموع العلامات التي حصل عليها الطالب خلال الفصل الدراسي الأول / مجموع المواد الدراسية.
  • حساب المعدل الفصلي للفصل الدراسي الثاني: المعدل الفصلي = مجموع العلامات التي حصل عليها الطالب خلال الفصل الدراسي الثاني/ مجموع المواد الدراسية.
  • حساب المعدل التراكمي الثانوي ككل عبر حساب متوسط العلامات لكل طالب في كلا الفصلين الأول والثاني من خلال: المعدل التراكمي الثانوي = مجمو علامات الطالب في الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني / عدد الوحدات الدراسية للفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني.

أمثلة توضيحية على حساب معدل الثانوية

من خلال الأمثلة التي توضع أمام أعين طلبة الثانوية العامة يمكنهم معرفة معدلاتهم خلال الفصلين الدراسيين الأول والثاني ومعرفة معدلاتهم التراكمية أيضاً، ومن خلال ما يلي يمكن توضيح أمثلة توضيحية على حساب معدل الثانوية وهي:

  • مثال على حساب معدل الفصل الأول

من خلال ذلك يتمكن طالب الثانوية العامة من معرفة معدله خلال الفصل الدراسي الأول، ومثال على حساب معدل الفصل الأول للثانوية:

  1. حصل طالب الثانوية العامة على درجات متعددة خلال الفصل الأول والدرجات هي: ( 85، 75، 95، 97، 83، 77، 95، 88، 94، 85 )فما هو معدل الطالب في الفصل الدراسي الأول هنا يتم اتباع المعادلة الرياضية التالية:
  2. المعدل الفصلي = مجموع العلامات التي حصل عليها الطالب خلال الفصل الدراسي الأول / مجموع المواد الدراسيّة
  3. المعدل الفصلي = ( 85+ 75+ 95+ 97+ 83+ 77+ 95+ 88+ 94+ 85 ) / 10.
  4. ( 874 ) / 10.
  5.  المعدل الفصلي الأول = ( 87.4 ).
  • مثال على حساب معدل الفصل الثاني

الطالب نفسه الذي حصل على معدل 85 في الفصل الأول، حصل على درجات متعددة أيضاً خلال الفصل الثاني وهذه الدرجات هي ( 92، 99، 89، 83، 95، 90، 75، 80، 85، 98 )، فما المعدل الفصلي للطالب هذا يمكن حساب المعدل الفصلي كما في المثال السابق فيما يلي:

  1. المعدل الفصلي = مجموع العلامات التي حصل عليها الطالب خلال الفصل الدراسي الثاني / مجموع المواد الدراسيّة
  2. معدل الفصل الثاني = ( 92+ 99+ 89+ 83+ 95+ 90+ 75+ 80+ 85+ 98 ) / 10.
  3.  ( 886 ) / 10.
  4.  معدل الفصل الثاني = 88.6
  • مثال على حساب معدل الطالب التراكمي

حصل الطالب السابق على درجات في المواد العشرة خلال الفصلين الدراسيين الأول والثاني وكان معدله خلال الفصل الدراسي الأول 87.4، بينما معدله خلال الفصل الدراسي الثاني 88.6، فما هو المعدل التراكمي لهذا الطالب هذا ما سنعرفه من خلال الخطوات التالية:

  1. المعدل التراكمي الثانوي = مجموع علامات الطالب للفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني/ عدد الوحدات الدراسية للفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني.
  2. المعدل التراكمي الثانوي= ( 87.4+ 88.6 ) / 2.
  3. ( 176 )/2.
  4.  المعدل التراكمي الثانوي = 88.

ومن هنا تعرفنا على طريقة حساب المعدل التراكمي الثانوي من خلال مقالنا هذا، وبذلك يسهل على الطالب معرفة معدله التراكمي من خلال اتباع الخطوات التي سبق شرحها، فعلى طالب المرحلة الثانوية الحصول على معدلات عالية خلال سنواته الدراسية الثلاث السابقة.