هل الشبث سام، الشبث هو عنكبوت كبير الحجم وجسمه مقسم إلى جزئين؛ يتكون مؤخر الجسم من عشـر عقـل، ولا يحتوي الجسـم على خصـر أو عجب، كما يوجد على جسمه وأطرافه شعر كثيف،كما يتمتع ذلك العنكبوت بفكـوكه الضخمة بينما لا تحتوي على غـدد سم.

أرجله الملماسية طويلة تبدو وكأنها زوج خامس من الأرجل، ولكنه يرفعها أثناء المشي، كما تغطيها شعيرات حسية وزغبات ويوجد في مقدماتها ممصات تساعده على تسـلق السطوح الملساء وفي القبض على الفريسة.

الشبث يحتوي على أربعة أزواج من أرجل المشي الطويلة والمغطاة بالشـعر والأشواك، بحيث يكون الزوج الأمامي من الأرجل طويل، ولكنه يكون ضعيف ولا يستخدم للمشي، بينما الثلاث أزواج من الأرجل الأخرى فهي أرجل حركة حقيقية قوية.

أما بالنسبة إلى مؤخر الجسم فيكون كبير وبيضي، كما يتكون من 10 عقل في الحيوان البالغ، بينما توجد الفتحة التناسلية على العقلة الأولى من مؤخر الجسم، أما فتحة الإست فتوجد على العقلة الأخيرة.

معلومات عامة عن الشبث

الشبث هو حشرة أو دويبة ليلية المعيشة، ولا يمكن مشاهدتها بالنهار نهائياً، ذلك بسبب عدم قدرتها على تحمل أشعة الشمس الحارقة وذلك لعدم وجود غطاء للبطن أو الجذع، كما أنها تخلد إلى البيات الشتوي، كما يعتبر الشبث من أهم المعادلات البيئية التي تساهم في عملية التوازن البيئي، وذلك لأنها تتغذى على الكثير من الحشرات واليرقات، وصغار بعض الحيوانات.

يصنف الشبث بأنه عدواني جداً، وحاد المزاج عندما يتعرض للمضايقات من قبل الانسان أو أي مخلوق، كما يعد الشبث من أسرع المفصليات حيث تصل سرعته من 15 إلى 16 كم في الساعة، ويعود السبب في سرعته إلى كثرة الأراف التي يمتلكها ومرونه جسمه.

كيف يدافع الشبث عن نفسه

عندما يتعرض الشبث إلى هجوم أو مضايقة من قبل حشرة أكبر منه فإنه يقوم بوضع أضعف منطقة في جسمه وهي البطن على الأرض ويفتح فكه، ويعتمد الشبث اعتماداً كلياَ على اسلوب المفاجأة الخاطفة للفريسة، ولا يمنحها المجال للهروب أو الدفاع عن نفسها، وبعد التمكن من الفريسة يطبق عليها بفكيه القويين، كما يقوم بفتح فتحة في جسم الحشرة ثم يقوم بإدخال فمه داخل جسم الفريسة.

على ماذا يتغذى الشبث

يتغذى الشبث على العديد من الحشرات الطائرة التي تدب على الأرض، كما تتغذى على صغار الزواحف ومنها السحالي والبريعصي والديدان، ومن نفس جنسها، كما يعتبر الشبث بأنه العدو اللدود للعقرب، وفي حين يجده أمامه فإنها تحصل بينهم معركة تحتاج إلى تكتيك خاص في اسلوب القتال.

هل الشبث سام

الشبث هو حشرة غير سامة، حيث يوجد هناك الكثير من الأشخاص الذين يعتقدون أن الشبث سام، ولكن ذلك غير صحيح، حيث اعتقد الناس أنه الشبث سام لأن فكه يشبه نهاية ذيل العقرب تماماً، كما أطلق على حشرة الشبث عدة أسماء أخرى ومنها الأسماء التالية:

  • عقرب الريح في الجزائر.
  • أم الرمض في جازان في السعودية.
  • عم الشملان.
  • أبو صوفة.

ما العوامل التي ساعدت الشبث على البقاء

  • شكله المخيق.
  • الظهور في الليل.
  • شرعة الجري.
  • العيش في الأماكن المقفرة.
  • الاعتقاد بأنه سام

تنبيه:

لوقدر الله وتمكن الشبث من قرصك لا تقوم بسحبه من يدك أو اصبعك وذلك لأنه يمتلك فك قوي جداً، ممكن أن يقطع جزء من مكان القرصة، لذلك عليك أن تتحمل القرصة حتى يتركك بنفسه.

معلومة هامة

إذا أردت أن تقضي على الشبث عليك أن تأخذ مجموعة من الحصى مع التراب: “جلدة” وتقوم بضربه بها، حينها يموت بسرعة.

تعتبر حشرة الشبث من أهم أنواع العناكب التي انتشرت في الكثير من مناطق الدول العربية، وبالتحديد مناطق الصحاري، كما يعتبر الشبث من العناكب التي تفيد الإنسان في القضاء على العقارب الأخرى والتي يعتبرها ضارة بالنسبة له، حيثتعرفنا من خلال السطور السابقة على هل الشبث سام، ولكن كما أكد العلماء أن الشبث من أنواع العناكب وهو غير سام.