ما هو الفعل المعتل الاجوف، تعتبر اللغة العربية واحدة من اهم اللغات في العالم ومن اكثرها شهرة، وهناك العديد من المميزات المهمة التي تتميز بها اللغة العربية عن غيرها من اللغات في العالم ان من اهم ما تتميز به اللغة العربية هو البلاغة الكبيرة والفصاحة التي تتميز بها، فهي اللغة الوحيدة التي تحتوى على حرف الضاد ولهذا يطلق على اللغة العربية اسلم لغة الضاد الفصيح، كما وان اللغة العربية لها مكانة عظيمة لم تكن لغيرها من اللغات في العلام قبلها، فقد نالت اللغة العربية هذه المكانة العظيمة بان انزل الله سبحانه وتعال ى القران الكريم باللغة العربية.

الافعال في اللعة العربية

ان الكلمات في اللغة العربية تنقسم الى ثلاثة اقسام رئيسية فإما ان تكون اسم او فعل او حرف، وهنا يجدر الاشارة الى ان الافعال في اللغة العربية تنقسم الى قسمين رئيسيين، وهي الفعل الصحيحة ويعرف بانه الفعل الذي لا يكون في احرفه الاصلية حرف علة، ام ا القسم الثاني فهو الفعل الذي يكون احد حروفه الاصلية حرف عليه علما بان حروف اللعة في  اللغة العربية هس حرف الواو وحرف الياء وحرف الاف، وان من امثلة الافعال المعتلة في اللغة العربية الفعل وجد والفعل قال والفعل يفع.

ما هو الفعل المعتل الاجوف

قبل الاجابة على سؤال ما هو الفعل المعتل الاجوف، يجدر بنا التعرف على انواع الفعل المعتل في اللغة العربية بشكل عام وهنا يجدر بنا الاشارة الى ان للفعل المعتل في اللغة العربية اربع انواع رئيسية، ولقد وضع علماء اللغة لكل واحد منها تعريف يمكننا الاستدلال عليه من خلاله وان انواع الفعل المعتل في اللغة العربية هي:

  • الفعل المعتل المثال: وهو الفعل المعتل الذي يكون فاؤه أي اول حرف فيه حرف علة ويون حرف واو او ياء ومن الأمثلة على الفعل المعتل المثال وجد، وقف، يئس.
  • الفعل المعتل الاجوف: وهو الفعل المعتل الذي يكون عينة أي الحرف الاوسط فيه حرف علة، ومن الامثلة على الفعل المعتل الاجوف قال، نام، رام.
  • الفعل المعتل الناقص: وهو الفعل المعتل الذي يكون لامه أي الحرف الاخير فيه حرف علة، ومن الامثلة على الفعل المعتل الناقص، ومن الامثلة على  الفعل المعتل الناقص قضى، مضى، عدا.
  • الفعل المعتل اللفيف: وهو الفعل المعتل الذي يكون في اصوله حرف علة، وله نوعان لفف مفروق ولفيف مقرون.

الى هنا متابعينا الكرام نصل واياكم الى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على ما هو الفعل المعتل الاجوف، وهو واحد من اهم المواضيع في اللغة العربي.