طريقة التسجيل فى القيمة المضافة، القيمة المضافة هي العملية التي يتم من خلالها تسجيل المنشأة الخاضعة لضريبة القيمة المضافة، وعند تسجيل المنشأة، سيتم إنشاء رقم حساب خاص بضريبة القيمة المضافة، حيث أصبح الآن بإمكان كل مؤسسة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة من خلال قسم الخدمات الإلكترونية على موقع الهيئة الاتحادية للضرائب، فلنتعرف من خلال السطور القادمة على طريقة التسجيل في القيمة المضافة.

ما هي المنشآت التي يجب أن تسجل؟

  • التسجيل الإلزامي
    إن كافة المنشآت أو الكيانات التي تعمل على تورّد سلع وخدمات تخضع لضريبة القيمة المضافة والتي تتجاوز إيراداتها السنوية الـ 375,000 ريال سعودي فإنها تكون ملزمة بالتسجيل حسب النظام في ضريبة القيمة المضافة قبل العشرون من ديسمبر 2017.

علماً بأن كافة المنشآت التي تخضع للضريبة والتي تتجاوز قيمة توريداتها الخاضعة لضريبة القيمة المضافة حد التسجيل الالزامي ولا تتخطى المليون ريال سعودي سنوياً، سوف يتم إعفاؤها من متطلبات التسجيل حتى 20 ديسمبر 2018.

  • التسجيل الاختياري
    إن المنشآت التي تعمل على تورد سلع وخدمات تخضع لضريبة القيمة المضافة وتتجاوز إيراداتها السنوية عن 187,500 ريال سعودي، تكون مؤهلة للتسجيل الاختياري في ضريبة القيمة المضافة. كما يعمل التسجيل الاختياري على توفير فوائد كبيرة للمنشآت لأنها تسمح بخصم ضريبة المدخلات.
  • التسجيل للأشخاص غير المقيمين في المملكة والملزمين بسداد ضريبة القيمة المضافة
    يعتبر غير المقيمين الذين يمارسون أنشطة اقتصادية دون أن يكون لهم مكان عمل ثابت أو مؤسسة ثابتة في المملكة العربية السعودية، ملزمين في التسجيل إذا كانوا ملزمين بدفع ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية.

كما يجب على كافة الأشخاص غير المقيمين الخاضعين للضريبة أن يقوموا بتعيين ممثل ضريبي في المملكة العربية السعودية، كما يتم اعتماده من قبل الهيئة.

طرية التسجيل في القيمة المضافة

حتى تتمكن من تسجيل المنشآت في ضريبة القيمة المضافة، في البداية يجب أن تكون المنشأة مسجلة لدى الهيئة لأغراض الزكاة أو ضريبة الدخل. حيث يمكن تسجيل المنشأة المؤهلة من خلال الرابط  التالي .

كما سيتطلب منك نموذج التسجيل تحديد ما يلي:

  • هل منشأتك تقوم بالاستيراد ؟
  • هل منشأتك تقوم بالتصدير؟
  • رقم إيبان IBAN(لاستردادات) : غير مطلوب إذا كنت مسجلاً مع الهيئة العامة للزكاة والدخل
  • تاريخ بدء أهلية ضريبة القيمة المضافة
  • التوريدات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة (المتوقع خلال الأشهر ال 12 المقبلة)
  • التوريدات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة (الأشهر الـ 12 الماضية)
  • المشتريات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة (المتوقعة خلال الأشهر الـ 12 المقبلة)
  • المشتريات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة (الأشهر الـ 12 الماضية)
  • تفاصيل الممثل الضريبي

تحديث بيانات التسجيل لعملاء الجمارك

يجب على جميع عملاء الجمارك في المملكة العربية السعودية من “مستوردين ومصدرين” أن يستكملوا التجهيزات اللازمة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة وذلك من خلال تحديث بياناتهم بإضافة الرقم الموحد والذي يبدأ بالرقم (٧٠٠)  للمنشأة.
** لتحديث بيانات التسجيل لعملاء الجمارك تتم من خلال الرابط التالي

كيفية تسجيل الأفراد بضريبة القيمة المضافة (الذين يمارسون نشاطاً اقتصادياً)؟

يخضع الأشخاص الذين يمارسون نشاطاً اقتصادياً وليس لديهم سجل تجاري، لدفع ضريبة القيمة المضافة، كما يلزم توفر الرقم المميز من خلال التسجيل بموقع الهيئة العامة للزكاة والدخل من خلال الرابط التالي.

يرجى اتباع الخطوات التالية للتسجيل بضريبة القيمة المضافة:

طريقة التسجيل فى القيمة المضافة