طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية، من الامور المهمة والتى يهتم بها الاشخاص المتقاعدين عن العمل والمسجلين لدى خدمة التأمينات الاجتماعية، حيث يتسائل العديد منهم عن ما هى طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية، لكى تساعدهم فىمعرفة الراتب المخصص لهم فى المدة التى انعقدوا فيها، ومن خلال استعراض المقال التوضيحي سوف نوضح الخطوات والطريقة المناسبة لحساب معاش التقاعد فى التأمينات الاجتماعية عبر السطور التالية.

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

تقدم المؤسسة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية الخدمة للاشخاص والشركات الخاصة والجهات الحكومية فى المملكة العربية السعودية حتى يتمكنوا من الحصول على حساب محدد لراتب التقاعد لمعاشهم.

طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية

يمكن للمستفيد من خدمة التأمينات الاجتماعية حساب معاش التقاعد بطريقة سهلة وبسيطة، وقد أعلنت الحكومة فى المملكة السعودية فى وقت سابق بعض الطرق المتاحة والشروط التى يجب ان يلتزم بها سن المتقاعد فى الخدمة، واليكم طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية من خلال اتباع الخطوات  على النحو التالي:

  1. يقوم المتقاعد بضرب المتوسط الخاص بمبلغ المال الذي حصل عليه خلال أخر سنتين فى العمل، مع المدة الخاصة التى اشترك فيها فى التأمينات وبعد ذلك يتم تقسيمها على العدد 600.
  2. على الفرد المتقاعد حساب القيمة التى سوف يتلقاهاا مقابل تقاعده لبعض الافراد، وتتمثل هذه القيمة فى نسبة 10% اذا كان المتقاعد يعول فرد واحد، و15% اذا كانوا فردين، و20% اذا كانوا 3 أشخاص.
  • أما بالنسبة الى حساب فئة المستحقات للعام الحالى 1442 وذلك عن طريق ضرب متوسط مبلغ المال الذي حصل عليه الفرد فى أخر عامين منذ فترة الاشتراك، فى مدة الاشتراك الحالية من العام مقسوم على 480.

لحساب راتب التقاعد المبكر للموظف المدني  (الراتب الأساسي الأخير × مدة الخدمة بالأشهر) ÷ 480.

لحساب راتب التقاعد المبكر للموظف العسكري ( الراتب الأساسي الأخير × مدة الخدمة بالأشهر ) ÷ 420.