حساب احتياج الجسم من البروتين والكارب والدهون، حتى تحصل على نظامك الغذائي الخاص بك بشكل صحي ومتوازن، لابد من أن تكون على معرفة تامة بالسعرات الحرارية التي تلزمك بشكل يومي. وعليك أن تكون قادر على حساب حاجتك اليومية من البروتين والكارب والدهون، فالأمر لا يقتصر فقط على حسابك للسعرات الحرارية التي تلزم جسمك. بل أنت تحتاج إلى مجموعة متكاملة من العناصر الغذائية التي تلزم جسمك فهي تمده بالطاقة، كما تعمل على إمداد جسمك بجميع متطلباته الأساسية الغذائية والمتزايدة إن أديت أي نشاط رياضي. نتعرف هنا في سطور هذا المقال على كيفية حساب احتياج الجسم من البروتين والكارب والدهون.

حساب احتياج الجسم من البروتين والكارب والدهون

حساب احتياج الجسم من البروتين والكارب والدهون

حساب احتياج الجسم من البروتين والكارب والدهون، عندما تقوم بلعب الرياضة، فيحدث تغيرات كثيرة في جسمك، ومنها زيادة حجم العضلات. كما تزداد سرعة التنفس لديك، وكذلك يتسارع المعدل العام لضربات القلب لديك، كما يحدث زيادة كبيرة في التمثيل الغذائي.

حساب احتياج الجسم من البروتين والكارب والدهون للتنشيف

حساب احتياج الجسم من البروتين والكارب والدهون للتنشيف، هناك ما يتم تسميته بالمغذيات الكبرى. وهذه المغذيات الكبرى عبارة عن جميع العناصر الغذائية التي تتواجد على شكل جزيئات كبيرة، ويحتاج إليها الجسم بكميات كبيرة. فهذه المغذيات الكبرى تلزم لبقاء الإنسان على قيد الحياة، وهي البروتينات، والكارب، وكذلك الدهون. بينما المغذيات الصغرى لا يحتاج الجسم منها إلا كميات قليلة كالفيتامينات وأيضاً المعادن.

كيفية حساب احتياج الجسم من البروتين والكارب والدهون

كيفية حساب احتياج الجسم من البروتين والكارب والدهون، هناك الكثير من الأنظمة الغذائية التي تقوم على إلغاء وجود أحد العناصر المغذية الكبرى من أجل أن يفقد الجسم من وزنه. لكن بكل تأكيد أنها عناصر أساسية وإبعاد إحداها من نظامنا الغذائي يعرض الجسم للخطر، لذا فإن النظام الغذائي القائم على الموازنة بين هذه العناصر وكمياتها هو الأفضل على الاطلاق.

خطوات حساب احتياج الجسم من البروتين والكارب والدهون

خطوات حساب احتياج الجسم من البروتين والكارب والدهون، من الملاحظ بشكل كبير أن كل عنصر من المغذيات الكبرى يحتوي على سعرات حرارية معينة لكل جرام منها. وهذه السعرات تقدر كالتالي:

الكربوهيدرات: يوجد فيها 4 سعرات حرارية لكل جرام.
البروتينات: يوجد فيها 4 سعرات حرارية لكل جرام.
الدهون: يوجد فيها 9 سعرات حرارية لكل جرام.

ولكل عنصر من عناصر المغذيات الكبرى له نسبة معينة بالنسبة لسعراته الحرارية، لكن كل فرد تختلف النسبة الخاصة به عن غيره.
أما عن خطوات حساب احتياج الجسم من البروتين والكارب والدهون، نذكرها فيما يلي من فقرات.

خطوات حساب احتياج الجسم من الكارب

خطوات حساب احتياج الجسم من الكارب، تكون على النحو التالي:

كثافة النشاط البدنينوع التمرين ومدتهكمية الكارب بالجرامات
خفيفنشاط بدني رياضي خفيف مدته أقل من ساعة باليوم3-5 جرام
معتدلتمرين معتدل مدته الزمنية ساعة كاملة باليوم5-7 جرام
عاليتمرين تحمل مدة تتراوح بين 1-3 ساعات باليوم6-10 جرام
عالي جداًالتمرين الطويل الشديد يزيد عن 4 ساعات باليوم8-12 جرام

خطوات حساب احتياج الجسم من البروتين

خطوات حساب احتياج الجسم من البروتين تكون على النحو التالي كما هو موضح في الجدول التالي؛ طبعاً جميع النسبة مقدر لكل كيلو جرام واحد من وزن الجسم العام:

شدة التمرينجرامات البروتين باليوم
نشاط معتدل لا تزيد مدته عن 150 دقيقة أسبوعياً0.75 جم
الرياضات المنتظمة1 جم
رياضيين لديهم درجة كبيرة من القوة والتحمل1.2- 2 جم

خطوات حساب احتياج الجسم من الدهون

خطوات حساب احتياج الجسم من الدهون تكون على النحو التالي، حيث يتم الحساب بحسب النسبة العامة التي يوصى بها للجسم 20-30 %. حيث يتم تحديد الكمية المناسبة بحسب النشاط الذي تقوم به، ويتم ضرب هذه الكمية في مجموع السعرات الكلية في اليومن ويتم قسمة الناتج على العدد 9 واذي هو عبارة عن عدد السعرات الكلية لكل جرام واحد من الدهون.

بذلك نكون قد وصلنا لنهاية المطاف من مقالتنا التي وضعنا لكم فيها كيفية حساب احتياج الجسم من البروتين والكارب والدهون؛ نتمنى لكم كل الإفادة.