شروط استخراج سجل تجاري بدون محل، إن السجل التجاري يكون عبارة عن دفتر يتم من خلاله تدوين كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بالتجار والأنشطة الإقتصادية التي يقومون بها في مجال تجارتهم، ولاستخراج سجل تجاري من وزارة العمل يجب أن تتوفر عدة شروط، فمع التطور العلمي والتكنولوجي في المملكة العربية السعودية أصبح يمكن للتجار إستخراج سجل تجاري إلكترونياً، ومن هنا يأتي إستفسار لدى التجار عن شروط استخراج سجل تجاري بدون محل.

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

إن عملية استخراج سجل تجاري لعمل ما تبدأ من خلال توافر الشروط المطلوبة، حيث عملت وزراة التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية على توفير الوقت والجهد لدى التجار وأصحاب الأعمال موضحة لهم كافة البيانات المتعلقة بإستخراج سجل تجاري بدون محل وكل ذلك يتم إلكترونياً من خلال الموقع الإلكتروني على شبكة جوجل الخاص بوزراة التجارة والصناعة السعودية وكافة الخدمات التي يوفرها الموقع، لذا يجب توضيح شروط استخراج سجل تجاري بدون محل وهي:

  1. لابد أن يمتلك الشخص مكان محدد لممارسة نشاطه التجاري وإذا لم يتوافر المكان فيمكن الحصول على عقد إيجار صوري.
  2. كتابة اسم التاجر رباعي أو خماسي إن أمكن كما هو مدون ببطاقة الهوية، وكذلك كتابة تاريخ ميلاده مع وجود صورة من توقيعه أو صورة توقيع من يود أن ينوب عنه.
  3. تحديد نوع النشاط الذي تمارسه المؤسسة التجارية والغرض من انشائها.
  4. تحديد رأس مال المشروع.
  5. تعبئة خانة المكان/ المركز الرئيسي المتواجد فيه صاحب السجل في ورق قيد السجل التجاري.
  6. توفير شهادة تدل على الاشتراك في الغرفة التجارية والصناعية.
  7. تقديم صحيفة الأحوال الجنائية (للذكور فقط) إلى الجهات الأمنية من أجل الحصول على الموافقة وهو يعتبر إجراء روتيني معتاد جدّا إذ سيتمّ الحصول على هذه الموافقة الأمنية في فترة زمنية تتراوح بين شهر ونصف إلى ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم المستندات والأوراق القانونية إلى إدارة الغرفة التجارية.
  8. يقوم صاحب المشروع بتسديد كافة الرسوم المقررة لإستخراج ملف السجل التجاري ثم تقوم إدارة السجل التجاري بتحديد موعد خاص لصاحب العمل لإستلام السجل الخاص به.

شروط استخراج سجل تجاري للنساء

بعد أن سمحت المملكة العربية السعودية للنساء بالدخول في عالم التجارة والأموال من خلال قرار مجلس الوزراة الذي صدر عام 2020م في السعودية، ولكي تضمن النساء أن يكون لديها وثيقة رسمية بكافة الأعمال التجارية التي تقوم بها وكذلك من أجل منح النساء العاملات في مجال التجارة الوصف كتاجر في وزارة التجارة والصناعة السعودية، فإن شروط استخراج يجل تجاري للنساء تتضمن:

  1. يجب ألا يقل عمر الراغبة في عمل سجل تجاري عن 18 عام.
  2. يجب ألا تكون موظفة حكومية.
  3. لا تكون قيمة رأس المال الأولي أقل من 5000 ريال سعودي.
  4. تكون المتقدمة مالكة لحساب على منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية في حال رغبتها استخراج سجل تجاري إلكتروني.
  5. تستطيع المتقدمة فتح سجل تجاري رئيسي وفرعي.
  6. يجب تسديد قيمة الرسوم المحددة للخدمة والمقدرة بـ200 ريال سعودي في حال عمل السجل التجاري الرئيسي و100 ريال في حالة السجل التجاري الفرعي، وكذلك تسديد رسوم الغرفة التجارية.

ما هي بيانات السجل التجاري

يعد السجل التجاري من أهم المستندات القانونية التي يحتاج إليها التجار في السعودية، والذي من خلاله يتمكن التجار من إجراء العقود مع الشركات الأخرى بالإضافة إلى الحصول على التمويل المالي من المؤسسات الحكومية وذلك من خلال عرض السجل التجاري عليها، والسؤال هنا ما الذي يحويه هذا السجل التجاري ليجعله بهذه الأهمية، إن البيانات التي يتضمنها السجل التجاري للتجار وأصحاب المال كما وضحتها وزراة التجارة والصناعة السعودية هي:

  1. البيانات الشخصية الخاصة بالتاجر وتتمثل في الهوية بالكامل أي الإسم واللقب وتاريخ ومكان الولادة ورقم البطاقة الوطنية.
  2. البيانات الخاصة بنوع النشاط الذي تمارسه المؤسسة التجارية و تاريخ بدء مزاولة التاجر للنشاط التجاري (تاريخ إصدار السجل التجاري).
  3. البيانات الخاصة برأس مال المشروع.
  4. الرقم الخاص بالموافقة الأمنية.
  5. الإسم التجاري و الصفة التجارية للمؤسسة.
  6. رقم الموافقة الأمنية (في حالة الحصول عليها).

طريقة تعديل السجل التجاري إلكترونياً

بعد حصول التجار والشركات على السجل التجاري يمكن بذلك تسهيل العديد من الإجراءات التي يجب القيام بها لإتمام أعمالهم التجارية في السوق التجاري في المملكة العربية السعودية، ولكن في حال حدوث أ ي تغييرات على البيانات التي يتضمنها السجل التجاري، فإنه يجب الدخول إلى الموقع الإلكتروني للوزراة وتعديل السجل التجاري وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  • الدخول مباشرة إلى الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة والاستثمار السعودية من هنا.
  • الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية.
  • ثم الضغط على السجل التجاري.
  • بعد ذلك الضغط على خيار تعديل سجل تجاري.
  • قراءة الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة.
  • ثم تسجيل الدخول إلى خدمة تعديل السجل التّجاري للشركات من خلال إدخال الاسم وكلمة المرور، أو اختيار تسجيل حساب جديد إن لم يوجد للشخص حسابًا على الموقع، كما يمكن التسجيل من خلال بيانات النفاذ الوطني الموحد.
  • تعديل بيانات السجل التجاري للشركة.
  • التأكد من البيانات التي تم تعديلها.
  • ثمَّ الضغط على خيار تأكيد.
  • بعد ذلك سيتم استلام رسالة إلى الهاتف الجوال المسجل في الموقع تحتوي على الرسوم الخاصّة بتعديل السجل التجاري للشركة وذلك من أجل تسديد الرسوم ومتابعة إجراءات التعديل بنجاح.
  • ثم سداد الفاتورة عبر قنوات السداد المختلفة.
  • وبعد ذلك يمكنكم طباعة السجل التجاري المعدلة بياناته دون الحاجة للتوجه إلى مقرات الوزارة.