دعاء دخول المسجد الحرام – وكيفية الدخول للمسجد الحرام، المسجد الحرام قبلة المسلمين، حيث اتجه فؤاد الرسول صل الله عليه وسلم. فولاه الله وجهة يرضاه، وبل فؤاده وشوقه إلى بلاده الأم، المسجد الحرام قبلة المسلمين في أرض الله الواسعة، حيث ولد رسولنا الحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم. تزور المسلمين هذا المسجد وهذا المعلم كل عام في موسم الحج والعمرة للوقوف بين يدي الله في مسجده الحرام وأطهر بقاع الأرض. في هذا المقال نتحدث بتفصيل كبير عن دعاء دخول المسجد الحرام – وكيفية الدخول للمسجد الحرام.

دعاء دخول المسجد الحرام – وكيفية الدخول للمسجد الحرام

دعاء دخول المسجد الحرام – وكيفية الدخول للمسجد الحرام

دعاء دخول المسجد الحرام – وكيفية الدخول للمسجد الحرام، روى البخاري ومسلم عن أبي ذر، قلت يا رسول الله: أي مسجد وضع في الأرض أولا ؟ قال: ( المسجد الحرام ) قلت: ثم أي؟ قال: ( المسجد الأقصى )، قلت: وكام بينهما؟ قال ( أربعون عام ). كما ورد في حديث عن المسجد الحرام أن أول من بنى المسجد الحرام هو أبو البشر ( آدم عليه السلام ). وقام بإكمال البناء من بعده أبو الأنبياء ( إبراهيم عليه السلام ) وابنه ( إسماعيل عليه السلام )
وبذلك يكون بيت الله الحرام، أول مسجد وضع للناس من أجل العبادة. عبادة الله تعالى فالصلاة فيه تعد أضعاف مضاعفه من الصلاة بأي مسجد آخر، ومن دخل المسجد الحرام فقد كان آمن على نفسه. وذلك لأن المسجد الحرام هو البيت الذي انحرم المشركين من دخوله، وحرم فيه أيضا بدء القتال، وقطع الأشجار، فدخول المسجد الحرام له من الفضل ما عظم.

دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة

نصل معكم هنا إلى دعاء دخول المسجد الحرام، دعاء دخول المسجد الحرام: لا يختلف الدعاء عند دخول أي مسجد من مساجد الله تعالى. إذ أن كل المساجد وجدت لأداء العبادة، عبادة الله تعالى الواحد القهار، حيث أنه ثبت في أحاديث صحيحة عن الرسول الكريم صل الله عليه وسلم  في دخوله إلى المسجد الحرام أنه  قال: “إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم علي وليقل اللهم افتح لي أبواب رحمتك وإذا خرج فليسلم علي وليقل اللهم أجرني من الشيطان الرجيم “.

دعاء الحرم المكي مكتوب

دعاء الحرم المكي مكتوب، ومن الأدعية المستحبة أيضا عند دخول المساجد بشكل عام: ( أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك وإذا خرج فليقل اللهم إني أسألك من فضلك ) .

كيفية الدخول للمسجد الحرام

نصل معكم هنا أحبائنا القراء إلى سؤال يخص نفس الموضوع وهو كيفية الدخول للمسجد الحرام، لا يختلف دخول المسجد الحرام عن الدخول على باقي المساجد. وذلك لأن كل المساجد بنيت لأداء العبادة، والعبادة بالمساجد للمسلمين وكل المسلمين يعبدون الله تعالى إلا أن الدخول إلى المسجد الحرام تكون آداب دخوله معظمة بسبب مكانته وعراقة حرمته، ومن آداب دخول المساجد:

  • دخول الشخص للمسجد بالقدم اليمنى.
  • القراءة بتمعن لدعاء دخول المسجد.
  • أخذ الحيطة للشخص من الروائح الكريهة مثل إذا كان مدخنا أو كان يستند في طعامه على المأكولات ذات
  • الروائح الكريهة مثل البصل والثوم
  • التأكيد على تحية المسجد سواء كانت بالطواف أو بأداء ركعتين لوجه الله تعالى
  • التحدث إن وجب بصوت منخفض احتراما للمسجد
  • تجنب الأماكن المزدحمة
  • حين الخروج من المسجد قراءة دعاء الخروج من المسجد.

نصل معكم هنا أعزاءنا إلى ختام مقالنا هذا بتمنياتنا لكم بزيارة المسجد الحرام عاجلاً وليس آجلا ً بتمام الصحة والعافية لتنالوا عظيم الأجر والثواب .