من اين يتلقى القلب الدم المحمل بالاكسجين؟ القلب عضو مهم جداً من أعضاء جسم الكائنات الحية والمسئول عن ضخ الحياة بأكملها في جسم الإنسان. هذا العضو الصغير الذي يعمل بدون كلل أو ملل، دون أن يتوقف لو للحظة، ويستمر في أداء مهامه ليحافظ على حياة الإنسان عن طريق ضخ الدم اللازم للحياة في كل أعضاء الجسم، يبدأ القلب باستلام دم غير نقي، وغير مؤكسد ويرسل للجسم دم نقي مؤكسد؛ نواصل الحديث في هذه السطور عن إجابة واضحة للسؤال من اين يتلقى القلب الدم المحمل بالاكسجين.

من اين يتلقى القلب الدم المحمل بالاكسجين

من اين يتلقى القلب الدم المحمل بالاكسجين

من اين يتلقى القلب الدم المحمل بالاكسجين؟ القلب عضو يضخ الدم لجميع أجزاء الجسم، لكنه يضخ دماً نظيفاً نقياً محملاً بالأكسجين لتستمر الحياة في جسم الإنسان، ولا يتوقف عن النبض مطلقاً، حتى وإن نام الإنسان، فالقلب يستمر بأداء وظائفه الحيوية المختلفة. حيث يعمل القلب مع باقي أجزاء جهاز الدوران في جسم الإنسان ليكمل كل منهم عمل الآخر، دون توقف لتستمر دورة الدم في جسم الإنسان.

كيف يضخ القلب الدم

كيف يضخ القلب الدم؟ قلب الإنسان يتكون من قسمين قسم أيمن وقسم أيسر، كل منهما سبحان الخالق له وظيفة يؤديها على أكمل وجه. حيث يعمل القسم الايمن من القلب بتناغم وتنالسق لا متناهي مع القسم الأيسر من القلب لضخ الدم من وإلى كافة أجزاء الجسم. فكيف يضخ القلب الدم؟ 

جانب القلب الأيمن يعمل دائماً على تجميع الدم الغير نقي ليتم العمل على تنقيته وتحميله بالأكسجين لتوزيعه على كافة أجزاء الجسم.

حيث يتم نقل الدم وتجميع الدم الغير نقي ليدخل إلى القلب  عبر الوريدين الاجوفين، ويتم تجميع هذا الدم في الأذين الأيمن من القلب. وينقبض الأذين الأيمن في القلب ليتم عملية دفع للدم الغير نقي والغير مؤكسد من الأذين الأيمن إلى حجرة البطين الأيمن عبر الصمام الثلاثي. يمتلئ البطين الأيمن بالدم الغير نقي، فيتم إقفال الصمام الثلاثي حتى لا يعود بشكل عكسي للأذين الأيمن.  فينقبض البطين الأيمن من القلب ليدفع الدم تلقائياً خلال الصمام الرئوي، فيتجه الدم خلال الشريان الرئوي إلى الرئتين في جسم الإنسان. وفي الرئتين يتم تنقية الدم الغير مؤكسد وسحب ثاني أكسيد الكربون من الدم، وتحميله بغاز الأكسجين المهم للحياة.

فيبدأ بشكل تلقائي عمل الجانب الأيسر من القلب، حيث تتم إعادة الدم الذي تمت عملية تنقيته وتحميله بالأكسجين. فيعود من الرئتين إلى القلب عبر الوريد المسمى بالرئوي، فيدخل من جديد إلى القلب عن طريق الأذين الأيسر، لينقبض الأذين الأيسر فيدفع الدم النقي المحمل بالأكسجين عبر الصمام التاجي إلى البطين الأيسر. وعند امتلاء البطين الأيسر بالدم النقي يقفل الصمام التاجي، فتنقبض حجرة البطين الأيسر ليتم دفع الدم النقي عبر الصمام الأورطي، ليتجه الدم النقي من القلب إلى باقي أجزاء الجسم حيث يتم توزيعه خلال الشريان الأورطي إلى كافة أجزاء الجسم.

إجابة السؤال من اين يتلقى القلب الدم المحمل بالاكسجين

إجابة السؤال من اين يتلقى القلب الدم المحمل بالاكسجين؟ حيث يتلقى قلب الإنسان الدم المحمل بالأكسجين من الرئتين. فيدخل للقلب عن طريق الوريد الرئوي إلى الأذين الأيسر من الرئتين ليتم نقله إلى البطين الأيسر ومن ثم ضخه للجسم عن طريق الشريان الأورطي محملاً بالأكسجين.

قدمنا لكم إجابة السؤال من اين يتلقى القلب الدم المحمل بالاكسجين؟ عن طريق الرئتين؛ نتمنى لكم كل الاستفادة مما قدمناه.