كيف يضخ القلب الدم؟ القلب من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، وهو عضو يثير دهشة الكثير من العلماء والاطباء، بل أنه دليل حي على قدرة الله عز وجل. هذه العضو الذي أذهل عقول المفكرين بطريقة عمله، وآلية ضخه للدم، وكيف يعمل بشكل متناسق مع أعضاء الجسم الأخرى ليحافظ على حياة الإنسان. كيف يستمر هذا العضو المصنع في النبض وضخ الدم برغم نوم الإنسان المتواصل أحياناً لأكثر من ثمان ساعات دون أن يحدث أي خلل في عمله. فهو مصدر ومنبع الحياة لجسم الكائنات الحية، نتساءل ونتعجب كيف يضخ القلب الدم؟ هذا ما نجيب عنه في هذا المقال.

كيف يضخ القلب الدم

كيف يضخ القلب الدم

كيف يضخ القلب الدم؟ يستمر قلب الكائن الحي بالنبض، وله عدد معين من النبضات المحدودة، والتي تعمل على ضخ الدم في كل أجزاء الجسم المختلفة. حيث يضخ القلب الدم عبر أوعية الجسم الدموية المختلفة ليتم توزيعها على كافة أجزاء الجسم. هذه الأوعية هي التي تكمل عمل القلب، فالجهاز الدوري مستمر في عمل متكامل معاً دون توقف على الاطلاق.

كيف يضخ القلب الدم إلى أجزاء الجسم

كيف يضخ القلب الدم إلى أجزاء الجسم؟ يتكون جهاز الدوران الذي يمثل القلب فيه العضو الرئيسي، من عدة أوعية دموية لكل منها وظيفتها الخاصة بها. ومن هذه الأجزاء:

  • الشرايين: التي تنقسم لأكثر من نوع وقسم، حيث يوجد ما يسمى بالشريان الأورطي، وهذا الشريان الذي يعمل على حمل وضخ الدم النظيف الذي يتم تحميله بالأكسجين في الرئتين، ليتم ضخه لكافة اعضاء الجسم ليجدد الهواء وينقل الغذاء.
  • الأوردة: هذه الأوردة الصغيرة الحجم مقارنة بالشرايين، والتي تعمل على حمل الدم من أعضاء الجسم، والذي يكون غير نقي، ومحمل بالفضلات وغاز ثاني أكسيد الكربون. ليتم إعادته إلى القلب لتتم عملية تنقيته، وتحميله بالأكسجين ليعاد ضخه بعد تنقيته إلى أعضاء الجسم.
  • الشعيرات الدموية: عبارة عن أصغر الأوعية الدموية حجماً كحلقة وصل بين خلايا الجسم والدم الذي يتم ضخه فيها لتبادل الغذاء والأكسجين معها.
  • أما القلب: فهو أكبر عضو في جهاز دوران الدم في جسم الإنسان، والذي هو عبارة عن عضلة، تعمل على ضخ الدم في جميع أجزاء الجسم، ويجمع كافة الدم الغير نقي من الجسم ليعالجه وينقيه ويحمله بالأكسجين ليتم ضخه من جديد.

وضح كيف يضخ القلب الدم

وضح كيف يضخ القلب الدم؟ يتكون القلب من من قسمين قسم يمين، وقسم يسار، كل من هذين القسمين، يعملان معاً بتناغم رهيب. ودون أي توقف، فيستمر ضخ ادم في القلب بشكل مستمر ومتواصل دون توقف، حيث يتم ضخ الدم من القلب إلى الرئتين والعكس.

ففي جانب القلب الأيمن: يتم دخول الدم إلى القلب وذلك عن طريق الوريدين الأجوفين السفلي وكذلك العلوي، حيث يتم وضع الدم الغير نقي في أذين القلب الأيمن. عندها تتم حركة انقباض للأذين الأيمن، ليتم دفع هذا الدم الغير مؤكسد عن طريق الصمام الثلاثي الشرفات، من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن. عند امتلاء البطين الأيمن بالدم الغير نقي، بحركة تلقائية يغلق الصمام الثلاثي، ويمنع عودة الدم الغير نقي إلى الأذين الأيمن. وحينها تحدث حركة لا إرادية وهي انقباض البطين الأيمن والتي تعمل على دفع الدم الغير مؤكسد غير نقي خلال الصمام الرئوي، حيث يتجه إلى الشريان الرئوي المرتبط بالرئتين. حيث يتم تنقية الدم وتنظيفه من غاز ثاني أكسيد الكربون وتحميله بغاز الأكسجين.

عندها يبدأ عمل القسم الأيسر من القلب، فتتم إعادة الدم النقي الذي تم تحميله بالأكسجين من الرئتين من خلال الوريد الرئوي، ليعود إلى الأذين الأيسر. فينقبض الأذين الأيسر، ليعمل بشكل سريع على تدفق الدم خلال الصمام التاجي، ليمر إلى البطين الأيسر. حينها يتم غلق الصمام التاجي في الحالة التي يتم فيها امتلاء البطين الأيسر بالدم المؤكسد، ليمنعه من العودة مرة أخرى ألى الأذين الأيسر. ومن ثم ينقبض البطين الأيسر ليدفع الدم عن طريق فتح الصمام الأورطي، لتتم مغادرة الدم النقي المؤكسد من القلب متجهاً ليتم توزيعه عن طريق الشريان الأورطي لباقي أجزا الجسم.

هكذا نكون قد وصلنا لنهاية هذا الموضوع الذي أجبنا خلاله عن السؤال المهم: كيف يضخ القلب الدم؟ نتمنى لكم كل الإفادة مما قدمنا لكم هنا.