تسجيل الحج الإلكتروني السعودية 2021 ، قبل عدة أيام خرج نائب وزير وزارة الحج والعمرة في مؤتمر صحفي يوضح للمسلمين كافة في الدولة الإسلامية بان الحج لهذا العام سيكون فقط للمواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة العربية السعودية من كافة الجنسيات من دول العالم ، وكما وقد نوه بأن المملكة العربية السعودية تحرص كل الحرص على تمكين حجاج بيت الله الحرام من أداء مناسك الحج والعمرة في صحة وأمن وسلامة ، و ايضاً أشار إلى أن الجهات الصحية ممثلة بوزارة الصحة السعودية بانها تعمل على متابعة الوضع الصحي بشكل دقيق من أجل ضمان سلامة وامن صحة الحجاج ومن اجل ضمان تأدية مناسك الحج بكل سير وسهولة للحجاج ، ولذلك سنوضح من خلال هذا المقال تسجيل الحج الإلكتروني السعودية 2021.

تسجيل الحج الإلكتروني السعودية 2021

يسعى المقيمين والمواطنين السعوديين في المملكة العربية السعودية إلى معرفة كيفية التسجيل في موسم الحج للعام الهجري 1442 من خلال شبكة الإنترنت ، حيثُ إن وزارة الحج والعمرة أشارت في بيان لها تفيد بأن باب التسجيل والتقديم للحج قد بدأ من تاريخ 13 يونيو لعام 2021 وأنه سيستمر حتى تاريخ 16 يونيو لعام 2021م ، وعلماً بان التسجيل يتم بشكل إلكتروني من خلال بوابة مسار الإلكترونية التابعة لوزارة الحج والعمرة السعودية ، حيثُ يمكن التسجيل في الحج من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • أولاً يتم الدخول إلى موقع وزارة الحج والعمرة او بوابة مسار الإلكترونية أضغط هنا.
  • ثانياً بعد إن تم الدخول إلى المسار الإلكتروني ، و قم بالتوجه إلى أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • ثالثاً بعد الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية يتم الضغط على أيقونة اختيار طلب حجر.
  • رابعاً بعد الدخول على أيقونة طلب الحجز نقم بإدخال عدد الحجاج الراغبين بالحج ، و من ثم يتم إدخال المدينة المتواجد فيها.
  • خامساً بعد إدخال عدد الحجاج و المدينة يتم اختيار برنامج الحج المناسب للحجاج الراغبين بالحج ، و من ثم معرفة كل برنامج على حدا و من ثم يتم حجز أحدى البرامج المراد اختيارها.
  • سادساً بعد اختيار البرنامج نقم بإدخال البيانات والمعلومات المتعلقة بالحجاج الراغبين لأداء مناسك الحج والتي تتمثل برقم الهوية و تاريخ الميلاد.
  • سابعاً بعد إدخال كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالحجاج يقوم الحاج او الحاجة من أجل تسديد المبلغ المطلوب منه من خلال الضغط على طريق سداد.

شروط الحج في هذا العام 1442

أعلنت المملكة العربية السعودية العديد من الشروط والإجراءات المتعلقة لموسم الحج للعم الهجري 1442 ، حيثُ انها فتحت باب التسجيل والتقديم للحج في ظل أنتشار فيروس كورونا المستجد في المملكة العربية السعودية و في باقي دول العالم ، و انها قامت بجعل موسم الحج لهذا العام يقتصر فقط على المواطنين السعوديين و المقيمين من مختلف الجنسيات في المملكة العربية السعودية ، وكما إن هذه الشروط التي سنذكرها لكم يجب أن تتوافر جميعها في الأشخاص الراغبين لأداء مناسك الحج و العمرة ، و التي جاءت على النحو التالي:

  • اولاً يجب على الأشخاص الراغبين للأداء مناسك الحج بان يتلقوا اللقاح لفيروس كورونا ، و هو من أهم الشروط الأساسية للتقديم للحج.
  • ثانياً يتم إخضاع جميع الحاجات للفحص والتطعيم قبل الشهر الأولى من ذي الحجة لعام 1442.
  • ثالثاً تشترط وزارة الحج والعمرة على أن إلا يزيد عمر الحاج عن 65 عاماً ولا يقل عن 18 عاماً ، بسبب أن الحجاج كبار السن هم الأكثر خطورة و تعرضاً لفيروس كورونا.
  • رابعاً تشترط وزارة الحج والعمرة على الأشخاص الراغبين بالحج خلوهم من أي أمراض مزمنة مثل السكري و التوتر و أمراض القلب و الفشل الكلوي و غيرها من الأمراض.
  • خامساً تشترط وزارة الحج والعمرة على الحجاج بضرورة تقديم تقرير طبي مختوم من وزارة الصحة السعودية يفيد و يوضح للجهات المختصة خلوه من أي أمراض وخاصة فيروس كورونا.
  • سادساً تشترط وزارة الحج والعمرة على الحجاج بان يتلزموا بكافة الإجراءات الاحترازية مع ضرورة ارتداء الكمامة و التعقيم باستمرار داخل الحرم المكي من أجل منع انتشار العدوى.

و هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي وضحنا من خلاله تسجيل الحج الإلكتروني السعودية 2021 ، و ايضاً وضحنا لكم أهم الشروط المطلوبة من أجل التسجيل في الحج.