الشركات التي استحوذت على التعليم، تم إصدار قرار خصخصة التعليم من قبل المجلس الوزاري في المملكة العربية السعودية خلال العام 2021، حيث أن الحكومة السعودية عملت على قرار خصخصة التعليم كجزء من رؤية 2030 التي وضعها العاهل السعودي قبل عدة أعوام، حيث توجد العديد من الأهداف التي تنوي المملكة تحقيقها من أجل النهوض بالأمة وتطوير المملكة العربية السعودية، فما هي الشركات التي استحوذت على التعليم.

ماذا نعني بخصخصة التعليم

إن خصخصة التعليم هو مصطلح جديد حيث توجهت المملكة العربية السعودية نحو خصخصة التعليم في السنوات القليلة السابقة، وهو يعني انتقال بعض المؤسّسات الحكوميّة من الملكيّة العامّة في الدّولة إلى ملكيّة القطاع الخاص، والخصخصة في التعليم تعني استحواذ بعض الشركات الخاصة في السعودية على التعليم بحيث ينتقل التعليم من الملكية العامة إلى الملكية الخاصة، وأهداف خصخصة التعليم في السعودية تتضمن:

  • تقليص النّفقات التي يتمّ تغطيتها من الميزانيّة العامّة للدّولة واستثمار الأموال في إنشاء العديد من المشاريع التي من شأنها تطوير الخدمات العامّة.
  • جذب رؤوس الأموال الخارجيّة للاستثمار في قطاع التّعليم مما يؤدّي إلى زيادة مدخلات الدّولة وارتفاع إيرادتها بالإضافة إلى انخفاض نفقاتها كما سبق.
  • تحسين كفاءة المخرجات التّعليميّة من خلال تحفيز عناصر التّنافس بين مؤسّسات التّعليم المختلفة التّابعة للقطاع الخاصّ بدلاً من استحواذ القطاع الحكومي على جميع مسؤوليّات التّعليم.

الشركات التي استحوذت على التعليم

نعني بمصطلح الشركات التي استحوذت على التعليم أي الخصخصة، والخصخصة هي عملية يتم من خلالها إنتقال الملكة العامة لبعض المؤسسات الحكومية وخاصة في قطاع الصحة والتعليم إلى الملكية الخاصة لبعض رجال الأعمال أو الشركات التي ترغب في شرائها والتحكم بها بحيث تصبح ملكها، وما حدث في المملكة العربية السعودية هو إنتقال بعض المدارس الحكومية من الملكية العامة إلى الملكية الخاصة لبعض الشركات أي خصخصة التعليم في السعودية، والذي يهدف إلى تخفيف بعض الأعباء عن الحكومة السعودية، بالإضافة إلى تطوير التعليم السعودي والنهوض بالعملية التعليم ورفع مستوى الكفاءة لدى الطلبة في المسؤسسات التعليمية بعد عملية خصخصة قطاع التعليم، وذلك من ضمن حركة التطوير والتنمية التي تتضمنها رؤية 2030،، وأعلنت الحكومة السعودية خلال شهر يونيو 2021 ولا يزال العمل جاري حول من هي الشركات التي استحوذت على التعليم حيث لم تصرح الحكومة السعودية بأسماء الشركات التي استحوذت على التعليم بعد، وخصخصة التعليم تكون على ثلاثة أشكال وهي:

  1. الخصخصة الكاملة للتعليم: ويعني هذا الشّكل من أشكال الخصخصة انتقال كافّة مسؤوليّات التّعليم ومؤسّساته إلى ملكيّة القطاع الخاصّ بالكامل.
  2. الخصخصة الجزئيّة للتعليم: تعني الخصخصة الجزئيّة للتعليم انتقال العديد من مسؤوليّات التّعليم إلى القطاع الخاصّ ومشاركتها مع القطاع الحكوميّ التّابع للدّولة.
  3. الخصخصة المشروطة للتعليم: يعبّر هذا النّوع من الخصخصة عن انتقال بعض مسؤوليّات التّعليم إلى القطاع الخاصّ وفق الشّروط التي يتمّ الاتّفاق عليها مع القطاع الحكوميّ.

ما هو مصير موظفي التعليم بعد الخصخصة

إن الموظفين في قطاع التعليم والذين يحصلون على رواتبهم من الحكومة السعودية ولديهم ضمان صحي، يرغبون في معرفة ماذا سيحدث لهم بعد عملية خصخصخة التعليم وما هو مصير الموظفين في الحكومة السعودية بالمؤسسات التعليمية والمدارس الحكومية التي أصبحت ملكية خاصة لمجموعة من الشركات، وهل ستضيع حقوق موظفي التعليم أم لا، إن مجلس الوزراء السعودي في المملكة العربية السعودية كان قد خرج في بيان يوضح فيه ما هي تبعات خصخصة التعليم والتي ستكون جميعها في مصلحة السعوديين، وأن حقوق الموظفين في القطاع التعليمي محفوظة بحيث بحيث أن الموظفين الذين كانوا يعملون بنظام العقود السنوية في السعودية فإنهم سيحصلون على عقد عمل لا تقل مدته عن عامين لدى الشركات الخاصة التي استحوذت على التعليم وكذلك سيتم تجديد العقود لموظفي قطاع التعليم كما كان يحدث أثناء عملهم لدى الحكومة السعودية في النظام الحكومي.