ما الذي يتم التحكم فيه عن طريق الجهاز العصبي الباراسمبثاوي؟ الجهاز العصبي في جسم الإنسان له عدة أقسام. وهذه الأقسام تتمثل في جهاز عصبي ذاتي، وهو ما قام العلماء بتسميته باسم الجهاز العصبي التلقائي، كما تم اطلاق اسم الجهاز العصبي المستقل عليه. أي أن الجهاز العصبي في الكائنات الحية يتم تقسيمه إلى جهاز عصبي ودي، وجهاز عصبي لاودي. ولكل من هذه الأقسام وظائف حيوية معينة يقوم كل منها بأدائها دون تضارب مع عمل القسم الآخر. نجيب بين السطور التالية عن السؤال المهم: ما الذي يتم التحكم فيه عن طريق الجهاز العصبي الباراسمبثاوي.

ما الذي يتم التحكم فيه عن طريق الجهاز العصبي الباراسمبثاوي

ما الذي يتم التحكم فيه عن طريق الجهاز العصبي الباراسمبثاوي

ما الذي يتم التحكم فيه عن طريق الجهاز العصبي الباراسمبثاوي؟ يعتبر الجهاز العصبي الذاتي هو القسم منالجهاز العصبي والمسئول بالدرجة الأولى عن التحكم بجميع الوظائف الحيوية التي تسمى ذاتية ” وهي لا إرادية”. حيث يقوم العصب الباراسمبثاوي بالتحكم بشكل مباشر بجميع الاستجابات اللاإرادية في جسم الإنسان أو الكائن الحي. حيث يسمى بالعصب اللاودي، والذي يتحكم في رغبة الجسم بالراحة، وكذلك بحاجته لإتمام الهضم.

الذي يتم التحكم فيه عن طريق الجهاز العصبي الباراسمبثاوي

الذي يتم التحكم فيه عن طريق الجهاز العصبي الباراسمبثاوي، هناك مجموعة من الحركات اللاإرادية التي يقوم العصب الباراسمبثاوي بالتحكم به. ومنها:

  • يتحكم في تلك الغدد المسماة بالغدد الدمعية، والتي تكون مسئولة عن إفراز الدموع.
  • كما يتحكم في الغدد النكافية والتي تساعد على إفراز اللعاب.
  • كذلك يتحكم الجهاز العصبي الباراسمبثاوي في حركات المعدة وأيضاً الجذع.
  • كما يتحكم بأعصاب انقباض المثانة.
  • ويتحكم بالأوعية الدمويو وتوسعها وانقباضها، والتي تتعلق بالانتصاب الذكري.

أي أن إجابة السؤال: ما الذي يتم التحكم فيه عن طريق الجهاز العصبي الباراسمبثاوي؟ هو عمليات حيوية كالهضم وعملية التبول والنوم والراحة.

هكذا نكون قد انتهينا من كتابة مقالتنا التي تناولنا فيها الإجابة عن السؤال ما الذي يتم التحكم فيه عن طريق الجهاز العصبي الباراسمبثاوي؟ التبول، عملية الهضم، الحاجة للراحة. نتمنى لكم كل الاستفادة مما قدمناه لكم بين سطور مقالتنا السابقة.