تكلفة الحج من داخل السعودية 2021، أعلنت وكالات الأنباء السعودية عن تفاصيل موسم الحج لهذا العام والتي تتضمن كيفية وصول الحجاج وترتيبهم وأعدادهم وتكلفة الحج لهذا العام 2021م، وهو يعد ثاني موسم للحج في أزمة كورونا وأول موسم حج بعد إنتشار الطفرة الثانية من فيروس كورونا المستجد، لذا ستنظم المملكة العربية السعودية الحج هذا العام وفق شروط خاصة للوقاية من فيروس كورونا، فما هي تكلفة الحج من داخل السعودية 2021.

تكلفة الحج من داخل السعودية 2021

تعلن السعودية مع بداية موسم الحج من كل عام عن تفاصيل تكلفة الحج من داخل السعودية للسعوديين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث أن هناك ثلاث باقات للحجاج بداخل السعودية، تشمل هذه الباقات الثلاثة على الرسوم الخاصة بالحج وتكاليف الحجاج خلال الأيام التي يقضونها في آداء مناسك الحج، بالإضافة إلى تكاليف الإشتراطات الصحية، وبهذا فإن كل مواطن أو مقيم يدرس تكاليف كافة الباقات ويختار منها الباقة المناسبة مع المبلغ الذي يستطيع دفعه من أجل تكلفة الحج من داخل السعودية لعام 2021 من أجل آداء مناسك الحج لهذا العام، وأولها تكون باقة ضيافة مميزة – أبراج وهي من باقات الحج السعودية لكل عام في موسم الحج والتي يتم تطويرها كل موسم حج بحيث أصبحت لهذا العام تبدأ تلك الباقة من 16560 ريال سعودي قبل إضافة ضريبة القيمة المضافة، ويستطيع الحاج إضافة أي من الخدمات الاختيارية الأخرى التي تقدمها الباقة في مقابل فرض رسوم أكبر يدفعها الحاج، مضافًا إليها ضريبة القيمة المضافة التي تبلغ نسبتها 15%.

تكلفة الحج لباقة ضيافة مخيمات 2021

قد يرى البعض أن تكلفة باقة أبراج مرتفعة نسبياً وذلك لأنها تتمتع ببعض الرفاهية وتوفر العديد من الخدمات للحجاج في موسم الحج، وأما باقة ضيافة مميزة خدمات فتكلفتها بداخل السعودية أقل نسبياً حيث تبدأ من 14381 ريال سعودي قبل إضافة ضريبة القيمة المضافة التي تبلغ 15% من قيمة إجمالي الرسوم المقررة، وكل زيادة في عدد الخدمات على قائمة الخدمات التي تقدمها باقة ضيافة مميزة مخيمات تؤدي إلى زيادة في السعر، وأما من لا يتحمل تكلفة الباقة المميزة يستطيع شراء باقة ضيافة خدمات 3 والتي تبلغ تكلفتها 12113 ريال سعودي وهي أرخص باقات الحج في التكلفة لعام 2021، وتقدم كافة الخدمات المقدمة في تلك الباقة بالإضافة إلى عدد من الخدمات التي تقدمها في الظروف الاستثنائية التي يتم تنظيم الحج خلالها هذا العام.

تكلفة تصريح الحج للمقيمين 2021

إن المقيمين في المملكة العربية السعودية من غير السعوديين يمكنهم الحصول على تصريح للحج من وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، وتكون تكلفة تصريح الحج للمقيمين 2021 مختلفة بحسب سعر الباقة التي يختارها الحجاج من باقات الحج الثلاثة المتاحة في المملكة العربية السعودية والتي تكون تكلفتها كالتالي:

  1. سعر تصريح الحج عبر باقة ضيافة أبراج: 13560 ريال سعودي للحاج الواحد شاملة للنقل من داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة قبل إضافة ضريبة القيمة المضافة.
  2. سعر تصريح الحج عبر باقة مخيمات للحج: 14381 ريال سعوديّ للحاج الواحد شاملة للنقل من داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة.
  3. سعر باقة ضيافة المخيمات: يتحدد سعر الباقة الثالثة للحج هذا العام بدءًا من 12113 ريال سعودي للحاج الواحد، وتشمل التسعيرة النقل من داخل مكة المكرمة وبين الأماكن المقدسة.

الحصول على تصريح للحج بداخل السعودية للمقيمين إلكترونياً

من خلال الموقع الإلكتروني المتاح لوزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية يسهل على المقيمين من غير السعوديين آداء مناسك الحج والعمرة في السعودية بعد التسحيل والحصول على تصريح للحج بداخل السعودية لعام 2021 عبر الموقع الإلكتروني بعد مطابقة الشروط وإرسال الأوراق المطلوبة وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول مباشرة إلى المسار الإلكتروني لحجاج الداخل من هنا.
  2. الانتقال على تبويب الخدمات الإلكترونية.
  3. الضغط على قائمة حجز الخدمات.
  4. اختيار خدمة طلب حجز.
  5. إدخال عدد الحجاج والمدينة.
  6. ثم تحديد برنامج الحج الذي يتناسب مع المتقدم في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل.
  7. إدخال كافة بيانات الحجاج والمعلومات المطلوبة في الحقول المخصصة لذلك.
  8. إدخال أرقام الهوية للحجاج وتواريخ الميلاد الخاصة بهم.
  9. بعد ذلك قم بالضغط على تسجيل الطلب.
  10. بعد ذلك ستظهر للحاج الرسوم التي يتوجب عليه دفعها.
  11. اتمام الدفع عبر قنوات سداد المتاحة.
  12. ومن ثم يصدر تصريح الحج بعد دفع الفاتورة وذلك كي يتمكن الحاج إبراز هذا التّصريح للجهات المختصة من أجل السماح بأداء شعائر الحج.

الحصول على تصريح حج للمقيمين 2021

إن الذهاب إلى مكتب الحج والعمرة من قبل المقيمين الراغبين في آداء مناسك الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية من غير السعوديين واجب وضروري لتسليم المستندات المطلوبة من المقيمين للحصول على تصريح للحج لعام 2021، وبهذا فإن آلية الحصول على تصريح حج للمقيمين في المملكة العربية السعودية تكون بالشكل الآتي:

  • ملء نموذج تقديم طلب الحصول على تصريح الحج.
  • صورتان شخصيتان للمقيم الذي يوّد طلب تصريح الحج بمقاس 4×6.
  • جواز السفر مع إحضار الوثيقة التي تُثبت الإقامة في المملكة.
  • توفر تصريح من جهة العمل التابع لها المقيم ووجود عقد الخدمة الخاصّ بإحدى الشركات المعتمدة من وزارة الحج والعمرة.
  • تقرير طبي يُظهر نوعية فصيلة الدم الخاصة بالمتقدم للطلب.
  • توفر شهادة صحيّة تُثبت الطعومات التي تلقاه المقيم ضد الحمى الشوكية.
  • تقديم شهادة تطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية.