افضل وقت لصلاة الضحى وعدد ركعاتها وفضلها، الصلاة ركن من اركان الاسلام الخمسة وهى الركن الثانى من الاركان الاساسية التى فرضها الاسلام علينا، حيث انها تعتبر عمود الدين وهى اول ما يحاسب عليها الانسان المؤمن يوم القيامة، اضافة الى ذلك الصلوات المسنونة من الرواتب السنن التى سنها الرسول صلى الله عليه وسلم فى عهده وصلاها بالمسلمين واصبحت من بعده يتداولها اهل الكتاب والسنة، ومن بين تلك الصلوات المسنوة صلاة الضحى، حيث يتسائل عنها الاشخاص وما هو افضل وقت لصلاة الضحى وعدد ركعاتها وفضلها.

ما هى صلاة الضحى

صلاة الضحى هى من الصلوات التى صلاها الرسول صلى الله عليه وسلم وتعد من صلاة النوافل، وهى تصلى فى الوقت الربع من النهار، اى تؤدى بعد ارتفاع الشمس قيد الرمح، وحكمها فى الاسلام سنة مؤكدة.

أفضل وقت لصلاة الضحى عند اشتداد الحر

يعد أفضل وقت لاداء صلاة الضحى هو وقت اشتداد حر الشمس فى علوها، وهناك بعض من علماء الدين أوضحو ان افضل وقت لادائها بعد فوات الربع من النهار، او حينما تكون الشمس من المشرق مثلما تكون من المغرب او استواءها من وسط السماء، واصل صلاة الضحى ان تؤدى ركعتين، واختلفوا فى تحديدها من ثمانى الى اثنى عشر ركعة، وهذا ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

أفضل وقت لصلاة الضحى حين يبدأ اشتداد الحر

كما حددت السنة النبوية وبعض من الفقهاء والعلماء وفق ما ورد فى السنة النبوية الشريفة ان عدد ركعات صلاة الضحى كما سنها الرسول صلى الله عليه وسلم، ان اقلها ركعتان، وأفضلها اربع ركعات مثنى مثنى، او ثمانى ركعات، حيث روى عن أبي ذر الغفارى فى الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى)، وكما جاء فى حديث الصحيح عن الرسول (يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى).

ماذا يقرأ في صلاة الضحى

هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على عِظم فضل صلاة الضحى ومكانتها ومنها :

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من صلى الصبح في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة و عمرة قال، قال رسول الله ( تامة تامة).
  • عن أبي ذر الغفاري عن النبي أنه قال (يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ( أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، ونوم على وتر).