كم تبلغ نسبة النمو السنوي لسكان المدن في سلطنة عمان، تعتبر سلطنة عمان من الدول الواقعة في شبه الجزيرة العربية، حيث تقعُ سلطنة عمان في الجنوب الغرب من قارة آسيا، على ساحل شبه الجزيرة العربيّة، كما تتمتع بموقع استراتيجيّ على الخليج العربيّ، حيث تحدّها من جهة الغرب دولة الإمارات العربيّة المتّحدة والمملكة العربيّة السعودية، ومن جهة الشّمال تحدها اليمن.

لقد سكن العرب في الأرض التي باتت الآن سلطنة عمان منذ 700 ميلاديّ على الأقلِّ، كما احتلَّها البرتغاليون مؤقّتًا في سنة 1507، والذين خرجوا منها بعد 150 عامًا، بعد ذلك غزاها الفُرس في سنة 1737، ولكنَّهم لم يحكموها إلّا لعام 1749.

مساحة سلطنة عمان وكثافتها السّكّانيّة

تبلغ مساحة سلطنةِ عُمان الإجمالية حوالي 119.500 ميلًا مربّعًا، أو 309.500 كم2، والتي تحتلُّ المرتبة الـ 70 بين دُول العالم من حيث المساحة. بينما يسكن ما يقارب من 50٪ من عدد سكان دولة سلطنة عمان في مسقط، وسهل الباطنة السّاحليّة الواقعة في شمال غرب مسقط، بينما يعيش 200.000 نسمة في المنطقة الجنوبيّة، كما يسكن أيضًا ما يقارب 30.000 شخص في شبه جزيرة مسندم النّائية، حيث تبلغ الكثافة السّكّانيّة في سلطنة عمان حوالي 19.4 نسمة لكلِّ كم2، أو لكلِّ 50.3 ميل مربّع.

كم تبلغ نسبة النمو السنوي لسكان المدن في سلطنة عمان

خلال السنوات السابقة كان معدَّل النّموّ السّنويّ في سلطنة عمان مرتفعًا للغاية؛ ويرجع السبب في ذلك إلى التّدفّق الهائل للمهاجرين، والذين يبلغ عددهم إلى ما يُقارب عدد سكان دولة سلطنة عمان في الوقت الحالي، كما ينقسم توزيع العمَّال الأجانب بشكل متساوي إلى حدٍّ ما بين الهنود والبنغال، حيث انتقل أغلبهم إلى سلطنة عمان بسبب كثرة مشاريع البنية التّحتيّة الضّخمة، التي تحدث في السلطنة والتي تحتاج إلى أعداد هائلة من القوى العاملة، وابتداءاً من عام 2019، بلَغَ معدَّل النّموّ السّنويّ في سلطنة عمان إلى 3.56٪، حيث كان منخفض مقارنة للعام 2018 التي بلغت 4.18%، كما جاء معدَّل المواليد في سلطنة عمان متماثل تمامًا مع بقيّة العالم، حيث يولد 2.67 طفل لامرأة متوسِّطة العُمر.

تبلغ نسبة النمو السنوي لسكان المدن في سلطنة عمان كما يلي:، بأنه يقدر عدد سكان المناطق الحضرية حوالي 86.3%، من مجموع السكان، ومعد التغيير السنوي يقارب 5.25%، 

التّوقّعات السّكّانيّة في سلطنة عمان

لقد كانت مشاريع البنية التّحتيّة التي كانت السبب في الزيادة الكبيرة في عدد سكان سلطنة عمان لن تستمرَّ إلى الأبد، ومتوقَّع أن ينخفض ​​معدَّل النّموّ بشكل كبير عندما يحدث ذلك، كما جائت التّوقّعات الحاليّة أنَّ معدّل النّموّ سوف يصل إلى قمته في عام 2020 ليصل إلى نسبة 4.16٪ قبل أن ينخفض ​​إلى 1.59٪ فقط مع بدء عام 2025،

كما توقَّع أن يبقى معدَّل النّموّ مستمر في التّباطؤ، ولكن بصورة أقلَّ حدّة؛ والذي سينخفض ​​إلى 0.62٪ مع بدء عام 2050، وفي حال تم اثبات صحّة هذه التّوقّعات، فمن المحتمل أن يصل عدد السّكّان في سلطنة عمان ما يقارب 5.149.700 في عام 2020.

متوسِّط العمر للسّكّان في سلطنة عُمان

ممكن أن يبلغ متوسِّط ​​العمر للسكان في سلطنة عمان 75.7 عامًا، في حين قد يصل معدَّل المواليد إلى 24 ولادة لكلِّ 1000 من السّكّان مقابل ذلك، كما يصل معدَّل الوفيات إلى 3.3 وفاة لكلِّ 1000 نسمة من عدد سكان دولة سلطنة عمان، كذلك الأمر بالنسبة للهجرة، التي تنمو بمعدَّل 4.18٪ سنويًّا منذ 2018.

أما بالنسبة لنوعيّة الحياة، فإنَّ أقلَّ من 7٪ من عدد سكان سلطنة عمان فإنهم يحصلون على المياه النّظيفة بمعاناة، أو مرافق الصّرف الصّحّيّ المحسَّنة، كما يوجد أيضًا ما يزيد عن 1.5 طبيب وسرير مستشفى لكلِّ 1000 شخص مقيم في عُمان.

التّركيبة السّكّانيّة في سلطنة عمان

تعتبر سلطنة عمان بأنها بلد متنوِّع عرقيًّا للغاية، والذي يمتلك 12 لغة منطوقة على الأقلِّ. الكثير من العُمانيين أصلُهم من بلوشستان الباكستانيّة، والسّواحليّة، حيث يوجد ما يقارب 600.000 من الأجانب والعمّال وأغلبهم من جمهورية مصر، وباكستان، والهند، وبنغلاديش، والفلبين، كما يتكون عدد سكان السلطنة أيضًا من العرب، واللّور، والهندوس، والمِهري، كذلك والبلوشيّة وهي أكبر عرق غير عربيٍّ في سلطنة عمان وهم إيرانيون.

بذلك نكون قد قدمنا لكم اجابة السؤال الذي نص على: كم تبلغ نسبة النمو السنوي لسكان المدن في سلطنة عمان؟

حيث كانت الاجابة الصحيحة هي كالتالي: يقدر عدد سكان المناطق الحضرية حوالي 86.3%، من مجموع السكان، ومعد التغيير السنوي يقارب 5.25%، كما تعرفنا على مساحة سلطنة عمان وكثافتها السكانية، والتوقعات السكانية في سلطنة عمان، كذلك تعرفنا على متوسط العمر في السلطنة، والتركيبة السكانية في عُمان.