من خصائص حقوق الانسان، تعتبر حقوق الإنسان من الحقوق المهمة فى حياة الانسان والتى يجب على العالم أن يقوم بحمايتها، وقد قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة بجلستها رقم مئة وثمانٍ وثلاثين والمنعقدة بتاريخ العاشر من شهر ديسمبر للعام 1948ميلادي بتبني هذا الإعلان من وثيقة حقوق الانسان وتسليط الضوء عليه، حيث يعتبر هذا الإعلان هو الوثيقة الأكثر ترجمة في العالم حيث سجل رقما قياسيا في عدد اللغات واللهجات التي ترجم لها، وللتعرف على المزيد من خصائص حقوق الانسان تابع المقال التالى.

مفهوم حقوق الانسان

حقوق الانسان هى التمتع بالمزايا والحقوق والواجبات التي يتمتع بها الآخرون دون تمييز على أساس الجنس أو الجنسية أو الدين أو اللغة أو اللون، حيث يعد هذا العنصر عبارة عن دراسة شاملة للمفاهيم الاساسية حول حقوق الانسان والتي تشكل مفاتيح لدراسة الموضوع التى تهتم بها.

من خصائص حقوق الانسان

هناك مجموعة من الخصائص التى تتميز بها حقوق الانسان ومن أهم تلك الخصائص على النحو التالى:

  • تعتبر حقوق الانسان حقوق عالمية وهى تتساوى على جميع البشر فى كافة انحاء العالم، دون التفرقة بين الاصل والجنس والدين والعرق.
  • حقوق الانسان لا تباع ولا تشترى وهى ملك لجميع البشر، ونابعة من الشخص.
  • حقوق الانسان مرتبطة بالافعال البارزة من البشر وليش اعتبارها مجرد صيغة فلسفية.
  • حقوق الانسان مرتبطة اترباطا كبيرا وكامل مع تعاليم الدين الاسلامي، وهى تحتوى على مجموعة من الاداب التى تكون مغروسة فى اداب المسلم واخلاقه وسلوكه.
  • ليس لدي الانسان القدرة على انتزاعها، فلا يستطيع اى من احد ان يحرمها على شخص لانها من حقوقه الخاصة حتى لو كان فى بلاد لا تحترم حقوق الانسان او يقوم بانتهاكها، فهى حقوق ثابتة وغير قابلة للتصرف.