ما هي وظيفة الامعاء الغليظة، يتكون جسم الانسان من مجموعة من الاجهزة وهى الضرورية لنمو الانسان وتكوين جسمه، ومنها الجهاز العصبي، والجهاز التنفسي، والجهاز الهضمي، والجهاز الدوران، والجهاز البولى وغيره من الاجهزة الاخرى، وما يتناوله الموضوع الخاص بتكوينات الجهاز الهضمي، حيث ان الامعاء الغليظة تعتبر من أحدى مكونات الجهاز الهضمى، وتتضمن وظيفة الجهاز الهضمي في إمداد الجسم بالطاقة والمواد الغذائية اللازمة لضمان سلامة الجسم، وسوف نتعرف على ما هي وظيفة الامعاء الغليظة والتى تعد احدى مكونات الجهاز الهضمي الاساسية عبر تناول المقال التالي.

ما هي الامعاء الغليظة

يعتبر الجهاز الهضمي قناة متصلة تتكون من العديد من الأعضاء والتي تبدأ من الفم وتنتهي حتى فتحة الشرج وتعتبر وظيفة الجهاز الهضمي الأهم إمداد الجسم بالطاقة والمواد الغذائية اللازمة لضمان سلامة الجسم، وتعد
الأمعاء الغليظة أو ما تسمى القولون هي الجزء الأخير من الجهاز الهضمي، فى الفقاريات، حيث ان للأمعاء الغليظة دور وأهمية كبيرة في جسم الإنسان، وهي تتكون من ثلاثة أجزاء رئيسة.

ما هي وظيفة الامعاء الغليظة

تكمن أهمية الأمعاء الغليظة في جسم الإنسان في ثلاث وظائف رئيسة وهي:

  • امتصاص الماء للحفاظ على الأسمولية ومستوى المواد المذابة في الدم عن طريق إفراز وامتصاص الشوارد مثل الصوديوم والكلورايد.
  • تخزين المواد البرازية لإخلائها بالتغوط وتفرز الأمعاء الغليظة أيضا المخاط الذي يساعد في تشحيم محتويات الأمعاء وبذلك تسهل حركتها داخل الأمعاء.
  • إنتاج بعض أنواع الفيتامينات ويتم ذلك عن طريق بعض أنواع البكتيريا.