من هو اول خليفة اموي، تعد الخلافة الأموية هي الخلافة الثانية وذلك بعد الخلافة الاسلامية، حيث أن تلك الخلافة قد تم انشائها في حران ودمشق، اذ أنها امتدت الي قارات ثلاثة في العالم، وتعتبر الخلافة الأموية الأقوي حكما علي الأرض، ومن كان يحكمها هم: بني أمية وبدأت تلك الخلافة خلال العام 132هجريا وعلي وجه التحديد 41، أي أنهم حكموا الأرض لمدة 91 عاما، ونشير أيضا الي أن عاصمة الدولة الأموية هي: ( دمشق السورية )؛ والتي عملت علي توسيع رقعتها بالشكل العظيم وذلك بعهد الخليفة العاشر، هشام الذي قام بوصله بالدولة الأموية الي اسيا وحتي وصلت أيضا الي دولة الصين، فدعونا الان لنتعرف علي الطرح المتعلق بـ، من هو اول خليفة اموي، من خلال الفقرة التالية.

اول خليفة اموي في العصر الأموي الأول

تمت التسمية لتلك الخلافة ب ( الأموية )، وذلك لأنه من كان يحكمها هم، بني أمبية باعتبارها من قبائل قريش، حيث كانت من القبائل المتواجدة في عصور الجاهلية وعصور العهد الاسلامي علي حد سواء، حيث أنهم قاموا بتقديمهم للكثير من الأشخاص المهمين، ومن أبرزهم: معاوية بن سفيان- رضي الله عنه؛ باعتباره أحد الصحابة الذين أعلنوا اسلامهم في عصر الرسول-محمد-صلي الله عليه وسلم.

  • كان بسقوط الدولة الأموية، أنه من قال واقر بأن تلك الخلافة من( آل البيت )، وكان ذلك السبب هو الأساسي لانهيار تلك الدولة، والتي ظهر بوقتها العباسيون، ومن قاموا ببناء لأنفسهم بشكل جيد، ومن ثم تطوروا أيضا في مجال الاقتصاد المختص بها، حيث أنهم استغلوا معاناة الدولة الأموية، الذي انفجرت فيه الثورة نظرا لوجود العديد من المشاكل الذي كانت تعاني منها الدولة الاموية في نهايتها متمثلة في كل من: التمييز الطبقي /والعنصري الذي كان سبباً في سقوطها.

اول خليفة اموي من عصر خلفاء دمشق وحران

يعد معاوية بن أبي سفيان، هو: اول خليفة اموي من عصر خلفاء دمشق وحران، حيث أنه يلقب ويطلق عليه بكنية ابنه، أبو عبد الرحمن هو صحابي، من الصحابيين الذين تم اسلامهم وأعلنوا للاسلام في عهد نبي الله- محمد صلي الله عليه وسلم، وهو أيضا من قام بموالاة الشام في ذلك الوقت.

  • كما ونشير بأن/ معاوية بن سفيان هو أميرا للمسلمين باعتباره الخليفة الاموي الأول في الدولة الأموية، حيث أنه قام بالتاسيس لها في بلاد الشام، وقد ولد رضي الله عنه في مكة المكرمة، فكان علي علم ودراية بالقراءة والكتابة والحساب أيضا.
  • كان معاوية بن سفيان واليا للشام، وبعد مقتل ( عثمان بن عفان)، نشب خلافا كبيرا ما بينه وبين علي بن ابي طالب الذي قام بتوليه الخلافة الاسلامية من بعد موت عثمان وذلك خلال العام واحد وأربعون هجريا، حيث قام بتنازله عن تلك الخلافة بالاتفاق فيما بينهما وفي العام نفسه قام معاوية بالتأسيس للدولة الأموية.

وفي ختام مقالتنا تمت المعرفة بأن، سفيان بن عفان هو، اول خليفة اموي، كما تطرقنا بمعرفة الكثير من المعلومات الشمولية والتفصيلية بهذا الصدد.