يوم التروية هو اليوم، يطلق يوم: ( التروية )؛ علي أنه ذلك اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، حيث يقوم الحجاج بذلك اليوم بالانطلاق الي ( مني )، حيث يحرم المتمتع بالحج، في حين أن المفرد والقارن فهما علي احرامهما، حيث أنهم يقومون بالمبيت في مني متبعين في ذلك السنة النبوية الشريفة، ويقومون أيضا بصلاتهم فيها الصوات الخمسة كاملة، فدعونا لنتعرف علي ما يخص، يوم التروية هو اليوم، بشكل موسع وتفصيليا أكثر من خلال متابعة السطور الاتية.

يوم التروية هو اليوم

سمي يوم التروية بذلك الاسم، بحسب ما أشارت اليه دار الافتاء من خلال صفحتها عبر مواقع السوشيال ميديا الرسمية وعلي وجه الخصوص موقعها عبر( فيس بوك)، أن السبب وراء تلك التسمية يعود الي أن الحجاج يقوم بالارتواء من الماء فيه لأجل ما بعده من اياما، حيث أشار العلامة الذي يدعي: البابرتي في كتابه ( العناية شرح الهداية )،بقوله : وقيل: إنما سمي يوم التروية بذلك؛ لأن الناس يروون بالماء من العطش في هذا اليوم يحملون الماء بالروايا إلى عرفات ومنى.

  • حيث واضاف أنه تم التسمية بذلك لحصول التروي فيه من سيدنا ابراهيم عليه السلام أثناء توجهه لذبح ابنه اسماعيل ، مشيرا الي ذلك بأن إبراهيم صلى الله عليه وآله وسلم رأى ليلة الثامن كأن قائلا يقول له: «إن الله تعالى يأمرك بذبح ابنك»، فلما أصبح رؤي، أي: افتكر في ذلك من الصباح إلى الرواح؛ أمن الله هذا، أم من الشيطان؟ فمن ذلك سمي يوم التروية».

أهم الطقوس المستحبة في يوم التروية

يعد يوم التروية من الأيام المستحبة، حيث أن الناس يرتوون فيه من الماء من مكة المكرمة، ومن بعد ذلك يتوجهون الي مني، سوف نتطرق لمعرفة اهم تلك الطقوس المستحبة في ذلك اليوم العظيم خلال النقاط الاتية:

  • لابد من القيام بالاغتسال ولبس ملابس الإحرام.
  •  وأن يقوم بعقد النية لاداء مناسك الحج ويهل بالحج قائلا: «لبيك حجا».
  • ومن ثم يقوم بالتوجه إلى منى والصلاة فيها للصلوات الخمسة، الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر يوم عرفة قصرا بلا جمع، أما المغرب والفجر فلا يقصران.
  • لابد أيضا من القيام بالمبيت في منى حتى طلوع شمس يوم عرفة، وإن ذهب إلى عرفة ولم يبت في منى فلا شيء عليه.

انتهينا من طرح مقالتنا التي تعرفنا من خلال سطورها علي الطرح المتعلق بـ، يوم التروية هو اليوم، وعرفنا أيضا اهم الطقوس المستحبه في هذا اليوم وأبرزها.