ما هي الفئات المستثناة من الحضور لمقرات العمل، قامت وزارة العمل بتغيير بعض القرارات إعتماداً على تقرير وزارة الصحة للحالة الوبائية وتفشي فيروس كورونا في المملكة العربية السعودية، فمن هي أهم الحالات المستثناة من الحضور لمقرات العمل المحددة من قبل وزارة الصحة حسب تعميم الوزارة رقم 8832 بتاريخ 14/8/1441 لمنع تفشي فيروس كورونا في السعودية، من أكثر الأسئلة التي تراود بال العاملين في السعودية ما هي الفئات المستثناة من الحضور لمقرات العمل.

ما هي الفئات المستثناة من الحضور لمقرات العمل

تعمل وزارة الصحة ليل نهار في السعودية من أجل السيطرة على فيروس كورونا المعدي وإنتشاره في المملكة العربية السعودية، لذا فإن الحكومة السعودية تحرص على المحافظة على سلامة مواطنيها من خطر الإصابة بفيروس كورونا، وتضمنت القرارات الجديدة في وزارة العمل تحديد الفئات المستثناة من الحضور لمقرات العمل ممن لديهم مشاكل صحية تزيد من خطر إصابتها بالفيروس الذي يستهدف الرئتين وعضلة القلب، وقد يؤدي إلى الوفاة في كثير من الحالات، والفئات المستثناة من الحضور لمقرات العمل هي:

  1.  من تجاوزت أعمارهم 60 عامًا.
  2. أمراض الرئة المزمنة أو الربو الشديد (لمن تم تنويمه في المستشفى مرة واحدة على الأقل في الستة أشهر الماضية).
  3. الأمراض القلبية المزمنة (قصور في عضلة القلب، أمراض الشرايين التاجية مع وجود إصابة قلبية واحدة على الأقل خلال السنة الماضية).
  4. نقص المناعة الوراثي، مرض فقر الدم (التلاسيميا والأنيميا المنجلية).
  5. نقص المناعة المكتسب (مرض نقص المناعة المكتسب، زراعة الأعضاء، استخدام أدوية مثبطة للمناعة، استخدام عقارات علاج السرطان).
  6. السمنة المفرطة (مؤشر كتلة الجسم أكبر من 40).
  7. الحالات الطبية المزمنة (مرض السكري النوعين الأول والثاني غير المنضبط، والذي استدعى التنويم مرة واحدة على الأقل خلال الستة أشهر الماضية، مرض ارتفاع ضغط الدم، والذي استدعى التنويم مرة واحدة على الأقل خلال الستة أشهر الماضية، أمراض الكلى المزمنة وتليف الكبد).
  8. ذوو الاحتياجات الخاصة (عدم القدرة على تطبيق التباعد الاجتماعي بسبب الإعاقة الحركية، عدم القدرة على فهم أو تطبيق الالتزام بالإجراءات الوقائية بسبب الإعاقة الذهنية).

الفئات المستثناة من الحضور لمقرات العمل من وزارة الصحة

وقد كانت وزارة الصحة قد حددت قبل ذلك من هي الحالات التي يجب إستثنائها من الحضور لمقرات العمل وخاصة المقرات الطبية بحسب ما تراه وزارة الصحة مناسباً، وهو تعميم وزارة الصحة رقم 8832 والذي جاءت فيه مجموعة من التدبيرات التي يجب الإلتزام بها للحد من عدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، والحالات المستثناء من العمل حسب تعميم وزارة الصحة رقم 8832 هم:

  • المرأة الحامل.
  • مصابي أمراض الجهاز التنفسي.
  • المصابون بأمراض الأورام والسرطان.
  • من لديهم مشاكل في الجهاز المناعي سواءٌ لإصابتهم بأحد أمراض نقص المناعة كالإيدز، أو لإستخدامهم تحت إشراف طبي أحد الأدوية التي تتسبب في إضعاف المناعة.
  • المصابون بالأمراض المزمنة كالسكري وضغط الدم المرتفع.

ما هي شروط الحضور لمقرات العمل من قبل وزارة العمل

أصبح العمل والتعليم عن بعد في زمن إنتشار فيروس كورونا موجب العمل به في غالبية الدول التي تعاني من إزدياد في عدد حالات فيروس كورونا نتيجة عدم الإلتزام بالتباعد الإجتماعي وإرتداء الكمامة في الأماكن العامة والتعقيم المستمر، لذا أغلقت العديد من المؤسسات والشركات والمؤسسات التعليمية والجامعات والحكومات كافة مقراتها وجعلت إنجاز الأعمال عبر الإنترنت من المنزل، إلتزاماً بالحجر الصحي، وبعد أن تم السيطرة على الفيروس بدأ الناس بالخروج لمقرات العمل، فيما وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية العديد من الشروط من أجل عودة موظفي القطاع العام وهذه الشروط هي:

  1. تكون نسبة حضور الموظفين لمقرات العمل بحد أقصى 50٪ من إجمالي الموظفين في الجهة، ويعمل بقية الموظفين عن بعد، أن لا يتجاوز نسبة من يعملون عن بعد 25% من موظفي الجهة.
  2. تمكين من يعملون عن بُعد من أداء مهماتهم من قبل الجهة الحكومية.
  3. إستمرار الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالعمل عن بُعد وفق تصنيف المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها.
  4. يستمر حضور الموظفين وفق الدوام المرن (7:30 – 8:30 – 9:30).
  5. استمرار العمل بتعليق البصمة.
  6. يستمر تعليق الحضور لمقرات العمل لعموم الموظفين في مدينة مكة المكرمة، ويعلق الحضور لمقرات العمل في محافظة جدة لعموم الموظفين، ويستثنى من ذلك المسؤولون من مديري الإدارات فأعلى.