ما هو قص العجان، انتشر ما يعرف بمصطلح ( قص العجان )؛ في الدول العربية الخليجية علي وجه الخصوص بالشكل الواسع، اذ لابد للسيدة في تلك المجتمعات المعرفة والدراية بشكل كبير بها، حيث ان هذا الأمر ما قامت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية بالتأكيد عليه من خلال الوعي والدراية بما يخص، قص العجان، معتبرة أن ذلك الأمر يترتب عليه الضرر بصحة المرأة، اذ أن من أهم وأبرز تلك الأضرار من قرار قص العجان ما يتسبب بالنزيف بعد عملية الولادة عند النساء مما يستدعي احتياج النساء الي الدم بشكل كبير ويترتب الالتهابات الجرثومية وتسبب الالام الموجعة، في خضم هذا الطرح، دعونا لنتعرف بشكل أوسع عن الأمر المتعلق بـ، ما هو قص العجان.

ما المقصود بقص العجان

بامكاننا التعرف علي أن قص العجان يطلق عليه ويعرف علي أنه: ذلك القطع الجراحي بواسطة المقص وذلك القص يكون مختصا بالنسيج المتواجد في قناة الولادة، وذلك بالوقت التي تقوم به السيدة بالولادة، هادفين من هذا الأمر التسهيل لعملية الولادة، مما يسمح بالجنين بالخروج بسهولة نظرا للتوسيع الذي يتم مكان الولادة بطريقة سهلة وبعيدة عن أي تعسرات تصاحب الولادة.

  • من هنا ويتم اللجوء لقص العجان تبعا للحالات التي يصعب بها الولادة وتتميز بالتعسر، مما نشير الي اللجوء لهذا القص بحالات محددة وليست في جميع أنواع حالات الولادة؛ حيث أنه من يقوم بتولي تلك المهمة وقص العجان هو الطبيب الذي يقوم بعملية التوليد أو من قبل القابلة أيضا.
  • في حين أن وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية قامت ومن باب المحافظة علي المواطنين وعلي السلامة التامة والصحة لهم عملت علي التحذير من ذلك الأمر ( قص العجان )، وعززت الوعي والمعرفة للمواطنين بالسعودية ومعشر النساء بالضرر الصحي وما يصاحبة من أضرار وعقوبات بعد عملية قص العجان.

الأضرار المترتبة علي قص العجان

لعملية قص العجان أضرارا بأنها لا تترك الالام الموضعية التي بامكانها أن تتلاشي مع الأيام ومرور الوقت، بل أنها تقوم بتخليف الكثير من الأوجاع الغير مرتبطة بالمدة المحددة، والتي لها الكثير من التأثير السلبي علي صحة النساء والتي تصاحبها لجميع أوقاتها وتقوم باشتدادها بالوقت المتحركة فيه.

  • هذا ولقص العجان بامكانه الامتداد أيضا الي فتحة الشرج والمستقيم مما يؤدي الي زيادة الخطورة وضرورة أن يتم التحذير منه لمنع والحد من الحدوث له، كما وأنه يتدخل بشكل ملحوظ بالجهاز البولي مما يتحكم بعملية الاخراج فمن هنا تكمن الخطورة والضرر.
  • كما ولم يقتصر هذا الأمر علي ذلك فقط بل أنه يسبب قص العجان الكثير من الالتهابات، وزيادة جلدية أو عدم تماثل في منطقة العجان، كما يمكن أن يحدث توسع كبير في المهبل.

تعرفنا علي معني قص العجان وما هي الأضرار الناجمة عن ذلك الأمر محذرة وزارة الصحة السعودية من أخطار هذا الفعل مجيبين عن كافة التساؤلات التي تم التداول لها والبحث عما يخصها من خلال العمليات البحثية المختلفة بخصوص هذا الأمر بشكل توضيحي وشمولي.