من هو خازن النار، هو ذلك الملك الذي قام الله عزوجل بتوكيله بالحراسة للنار وادخال أهل النار فيها، هذا وأن الاسم لملك خازن النار لا يعرفونه الكثير من الاباء أو الأولاد، وقم تم التداول والانتشار له بشكل كبير في الأونة الأخيرة، ومن خلال سطور مقالتنا الاتية ومن منبرنا هذا، سوف نتعرف ونورد ما يخص التساؤل/ من هو خازن النار، من خلال الطرح الأتي أدناه.

اسم الملك الذي يقف خازنا على جهنم

يعتبر اسم الملك الذي يكون واقفا وخازنا علي باب جهنم والعياذ بالله هو: ( مالك )؛ ولهذا الاسم الدلاله علي القوة والشدة والصرامة، حيث تم ذكر اسمه في كتاب الله- المصحف الشريف والسنة النبوية الشريفة أيضا، حيث أشير الي أن مالك هو خازنا للنار ولا يضحك أبدا كما أقر سيدنا جبريل عليه السلام عنه لرسول الله النبي الكريم- محمد- صلي الله عليه وسلم خلال رحلته بالاسراء والمعراج والحديث عنه.

مالك خازن النار في القرآن

ذكر اسم خازن النار ( مالك )؛ في المصحف الشريف كتاب الله تعالي دلاله علي أنه هو بالفعل خازن للنار واسمه مالك، مستدلين علي ذلك بقوله تعالي وبالايات العطرة: (وقالوا يا مالك ليقضي علينا ربك قال انكم ماكثون) صدق الله العظيم؛ وقد أوضحت الايات الشريفة السابقة أم أهم أعمال خزنة النار أن يقوموا بالقاء اللوم علي أهل النار لما كانوا يشركون بالله تعالي ويفعلون المنكرات والمعاصي والأعمال الشركية.

حكم التسمية باسم مالك

  • تم التداول والانتشار بالتسمية لاسم: مالك للأبناء من قبل ابائهم وأهليهم، فقد انتابت الحيرة بعضهم من جراء تلك التسمية بهذا الاسم وذلك، لاعتقادهم بأنه من ضمن الأسماء المكروهة باعتباره خازن النار، ولكن أهل العلم والشرع قد بينوا هذا الأمر من تلك التسمية، وقد بينوا وأظهروا أنه: لا حرج ولا مانع من تلك التسمية.
  • حيث أنهم أشاروا أيضا بأنه من ضمن الأسماء المحببة باعتباره من أسماء الملائكة رضوان الله عليهم، وأنه لا يتواجد أي من الأدلة التي جاءت سواء من القران الكريم، أم من السنة النبوية الشريفة التي توضح حرمانية التسمية بتلك الأسماء واسم ( مالك )؛ فيتواجد بزمن رسول الله- صلي الله عليه وسلم من تسمي من الصحابة باسم مالك متمثلا في/: مالك بن الحويرث ولم يقم رسول الله صلى الله عليه وسلم بنكران ذلك ولم يقم الصحابي بتغيير اسمه.

صفات مالك خازن النار

  • من أهم وأبرز الصفات التي تميز بها خازن النار ( مالك ): أنه لا يضحك وأنه أيضا قاطبا وعابسا، ولا يبدي أي ابتسامة أبدا.
  • هذا وأن ملائكة النار قد تميزوا بالغلاظة الشديدة كما ورد في كتاب الله تعالي القران الكريم في قوله تعالي: ( عليها ملائكة غلاظ شداد) صدق الله العظيم.

أعوان مالك خازن النار

أشار علماء الشرع بأن من أعوان خازن النار مالك هم الذين تم الذكر لهم في المصحف الشريف كلام الله تعالي، بقوله عزوجل: ( عليها تسعة عشر)، وعلي أرجح الأقوال فان أعوان مالك هم ليسوا بتسعة عشر فقط، ولكنهم أزود وأكثر من ذلك، نظرا لأن الاية العطرة كانت عند ذكر باب واحد من النار وهو سقر.

الي هنا ونكون قد أوردنا الطرح المختص والمتعلق بـ، من هو خازن النار، وعرفنا بأنه مالك، وتمت معرفتنا بشكل تفصيلي أيضا علي الحكم من التسمية لاسم مالك للأبناء، وما هي صفات خازن النار مالك، اضافة لادراجنا من هم أعوان مالك خازن النار بشكل شمولي وتفصيلي موضح.