الجدار القدم هو؟ باطن الأرض دائم التغير، وتحدث فيها الكثير من التغيرات، فقد تتعرض الصخور المتواجدة في كثير من مناطق الكرة الأرضية لإجهاد معين. هذا الإجهاد يعمل على تشويه هذه الصخور، وهو ما يسميه علماء الجيولوجيا بالطي وهذا ما يحدث في الطيات. بينما قد يحد تشوه للصخور من خلال الكسر وهذا يحدث في حالة حدوث صدوع في الصخور. نعم يعتبر الصدع الذي يصيب الصخور نوع من أنواع الكسور، حيث أن الكتلتان الصخريتان الناتجتان من عملية كسر وتصدع الصخور تتحركان بشكل متوازي مع سطح الكسر الحادث في الصخر. نواصل الحديث في هذا المقال لتوضيح الإجابة عن السؤال العلمي المهم في علم البيئة وجيولوجيا الأرض: الجدار القدم هو.

الجدار القدم هو

الجدار القدم هو

الجدار القدم هو؟ بعد حدوث الصدع في الصخور، فإن حركة الكتلتين الناشئتين من الصدع، إما أن تكون بشكل رأسي. وربما تكون بشكل أفقي، أو بشكل مائل، لكنها تكون على طول السطح الخاص بالصدع، لكن هاتين الكتلتين تبقيان متلامستان غالباً. من الجدير بالذكر أن هذه الصدوع تحدث في كافة أنواع الصخور، لكن يكون التعرف على الصدع أسهل في الصخور الرسوبية. 

أجزاء الصدع

أجزاء الصدع، إن الصدوع التي تحدث في كافة أنواع الصخور، لها عدة أجزاء تميزها، وتظهر في رسوم الصخور، لكنها أكثر وضوحاً وتعرفاً عليها في الصخور الرسوبية. وأجزاء الصدع هي:

  1. الجزء الأول يسمى: مستوى الصدع (fault plane ).
  2. بينما يسمى الجزء الثاني:  الجدار المعلق (hanging wall).
  3. أما الجزء الثالث فهو: الجدار القدم (foot wall).
  4. في حين يسمى الجزء الرابع:  ميل الصدع (fault dip).
  5. كما يسمى الجزء الخامس: الإزاحة الرأسية (vertical displacement ).
  6. أما الجزء الأخير فهو: الإزاحة الأفقية (horizontal displacement).

تعريف الجدار القدم

تعريف الجدار القدم، وقد عرف علماء الجيولوجيا الجدار القدم والذي هو أحد أجزاء الصدع الذي يصيب الصخور على سطح الكرة الأرضية نتيجة للكسر.

  • تعريف الجدار القدم هو: عبارة عن جزء من الصخور يقع بشكل مباشر تحت المستوى الأصلي للصدع المائل، من تلك الطبقة الصخرية التي حدث لها تصدع.

بذلك نكون قد انتهينا من هذا المقال الذي سعدنا فيه برفقتكم من أجل تقديم الإجابة عن السؤال العلمي: الجدار القدم هو؛ نتمنى لكم كل الاستفادة والتوفيق والنجاح.