متى يظهر نجم الثريا، الفضاء الواسع والكبير يضم كثير من النجوم والكواكب والنيازك والشهب السماوية وأتباع الكواكب والكويكبات وهذا ما يهتم بدراسته علم الفلك الذي يدرس الكون وكيف يكون ويعمل ويفسر أسباب حدوث الظواهر الطبيعية التي تحدث في الوجود مثل الخسوف والكسوف وكثير من مثل هذه الظواهر التي أوجدها الله تعالى في هذا الكون لحكمة، كما ويظهر نجم في السماء يسمى نجم الثريا فما هو المقصود بهذا النجم ومتى يظهر نجم الثريا ؟ هذا ما سوف نوضحه بالتفصيل في مقالنا.

متى يظهر نجم الثريا؟

قبل التعرف على متى يظهر نجم الثريا يمكننا التعرف على ما هو المقصود بنجم الثريا، فنجم الثريا يعرف بأنه هو نجم عنقودي مفتوح موجود في كوكبة الثور وهي من أشهر النجوم العنقودية المفتوح وتشتهر بلمعانها، ويمكن رؤية هذه النجوم بالعين المجردة ويقدر عمرها بشكل عام مائتي وخمسين مليون عام أي عمرها قصير بالنسبة للمقاييس الفلكية، فمتى يظهر نجم الثريا؟

  • يبحث الناس عن متى يظهر نجم الثريا وذلك لاعتقادهم أنه سبب زوال الأمراض والأوبئة في هذا الوقت، حيث أنه يبدأ نجم الثريا بالظهور مع بداية الصيف واشتداد درجة الحرارة بشكل كبير خاصة في بلاد الحجاز، أي تظهر ظاهرة نجم الثريا في بداية شهر يونيو تحديداً في اليوم السادس من هذا الشهر حيث يصاحب هذه الظاهرة زوابع رملية ورياح قوية جداً، كما ويمكن رؤية ظاهرة حدوث نجم الثريا قبل الفجر بدقائق وتستمر حتى بزوغ الشمس وطلوعها .

كيف يكون نجم الثريا؟

نجم الثريا له العديد من المواصفات التي توضح شكله في السماء ويميزه عن باقي النجوم الموجودة في السماء حيث أنه يرى بالعين المجردة، فكيف يكون نجم الثريا:

  • نجم الثريا عبارة عن عنقود من النجوم التي تتميز بلونها الأزرق وسخونتها، حيث أنه تكون هذا النجم قبل ما يقارب المائة مليون عاماً من خلال سحابة جزيئية.
  • يتواجد في مساحة تقارب أربعة أضعاف من حجم القمر ( البدر ).
  • تم نسج الكثير من الأساطير الخرافية من قبل الإغريق فقد صوروها على أنها أخوات سبع فهي تتكون من سبعة نجم.
  • يحتوي العنقود على ما يزيد عن 500 نجم سماوي.
  • يمكن رؤية هذه العناقيد بالعين المجردة حيث يمكن رؤية ستة نجوم أو حتى سبعة.

ما هي مسميات نجم الثريا؟

سمى الإغريقيون نجوم الثريا بالعديد من المسميات في أساطيرهم فهي قد سميت بالشقيقات السبع، ومن مسميات نجم الثريا الأخرى:

  • نجوم لامعة وساخنة نوعها B يكون لونها ما بين الأزرق والأبيض.
  • نجوم أطلس وبلييوني ومايا نوعها B8 وتعتبر أبرد نجوم الثريا.
  • كل من إلكترا تايغيتا ومِروب نوعها B6  وهي أيضاً أبرد النجوم.
  • الأسطورة التي ابتدعها الإغريق هي بأن ( مِروب وستِروب ومايا وتايغيتا وألسيوني وسالينو ) والداهم هما أطلس وبلييوني، ولهم أختان من أبيهم وهو أطلس وزوجة أبيهم القلائص.

متى تم رصد نجم الثريا؟

قام علماء الفلك والفضاء برصد نجم الثريا وفترة حدوثه، ويمكننا معرفة متى تم رصد نجم الثريا؟ كما يلي:

  • قام الفلكي مايكل مايستلن برسم إحدى عشر نجم من نجوم الثريا بدون استخدام ميكروسكوب ووضع كل نجم في مكانه الصحيح وكان هذا الأمر في العام 1579 مــ.
  • أما في العام 1885 مــ قام جاليلو جاليلي برصد أول صورة لنجوم الثريا وكان هو أول من رصدها حيث سجل أكثر من أربعين نجم داخل فهرس الفلك الحديث ( فهرس مسييه ).
  • وتم رصد صورة لنجوم الثريا عبر الميكروسكوب بواسطة الأشعة ما دون الحمراء وكان ذلك في العام 2007 مــ، فقد تم التقاط صور للأقزام البنية التي اكتشفت وبعض الأقراص الكوكبية حول النجوم والكواكب المتواجدة داخل العنقود.

إذن يظهر نجم الثريا في بداية الصيف عند ارتفاع درجة الحرارة واشتدادها ويربط البعض حدوث هذه الظاهرة باختفاء الأمراض الأوبئة الموجودة والسائدة في ذلك الوقت وفي الأغلب تحدث في بداية شهر يونيو، وهو عبارة عن عناقيد نجمية تتكون من ستة أو سبعة نجوم يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وبذلك نكون فصلنا القول في هذا المقال عن متى يظهر نجم الثريا.