اين تقع جزيرة ماهي، تعتبر جزيرة ماهي من أكبر جزر جمهورية سيشيل والجزيرة الرئيسية بها، وسيشل هي دولة إفريقيّة متواجدة في المحيط الهنديّ، وسيشل هي عبارة عن عدد كبير من الجزر التي تُكوّن في مجموعها الأرخبيل الكبير؛ والتي تتكون من مئة وخمس عشرة جزيرة، كما تعتبر “مدينة فيكتوريا” هي عاصمة دولة سيشل. والتي تبعد عن الساحل الإفريقيّ الشرقيّ بما يقارب ألف وستمئة كيلومتر، كما أنها قريبة من مدغشقر. حيث تُعد جزيرة ماهي، وبراسلين، ولاديغو من أبرز جزر تلك الدولة، وهي عبارة عن جزر صخريّة، بينما تعتبر باقي جزر تلك الدولة بإنّها مرجانيّة معظمها تحت سطح الماء. لذلك سوف نتعرّف على أهمّ جزر دولة سيشيل، ألا وهي “جزيرة ماهي”من خلال السطور القادمة.

اين تقع جزيرة ماهي

تقع جزيرة ماهي في سيشيل، كما تقع سيشيل في غرب المحيط الهندي، حيث وصل عرض جزيرة ماهي إلى 4 أميال (6 كم) كما بلغ طولها حوالي 16 ميلاً (26 كم)، وأصل تلك الجزيرة جرانيتية وجبلية، كما تعتبر جزيرة ماهي أكبر جزر جمهورية سيشيل والجزيرة الرئيسية بها.

  • سكان تلك الجزيرة هم مزيج ما بين الأوروبيين والأفارقة، كما أنّ بعض منهم ذات أصول هنديّة.
  • تتميز جزيرة ماهي بأنها تضم أكبر ثمر لجوز الهند في كلّ العالم؛ حيث يبلغ وزن جوزة الهند الواحدة عشرين كيلو غراماً تقريباً.
  • تعيش في تلك الجزيرة السلاحف البحريّة العملاقة والنادرة.
  • يوجد فيها أكثر من سبعين جبلاً تكوّن الجزيرة.
  • الطابع الجغرافيّ لسيشيل تغلب عليه المحميات الطبيعيّة والبحريّة من الجهة الجنوبيّة والغربيّة، ولكن في شمال المدينة وشرقها فيسود عليها الطابع المدنيّ.

مناخ جزيرة ماهي

يعتبر مناخ جزيرة مائي بأنه مناخ استوائيّ، ويعود ذلك بسبب وقوعها في جنوب خط الاستواء بشكل مباشر، ويعد موسم “المونسون” هو المناخ السائد على الجزيرة في جميع أيّام السنة، وفي حال كنت ترغب بالتنقّل من مكانٍ إلى آخر في الجزيرة، فتعتبر الطائرات والنقل الجويّ أفضل وسيلة في هذه الحالة.

كما تعتبر السياحة هي العامل الاقتصادي المهم الذي يقوم عليه اقتصاد البلاد، ومن أهمّ وأبرز الأماكن السياحيّة في جزيرة ماهي حديقة “كوت مان يا” للزهور، وحديقة التوابل التي يتوفر فيها جميع أنواع التوابل والنباتات العلاجيّة والشموع.

كما يوجد فيها نُزل “ميشون لودج”، والتي لم يبقَ منه حالياً سوى بعض الآثار والمعالم.

كما يمكنك أيضاً أن تزور منتزه مورن سيشيلو في جزيرة ماهي، وأراضي بور جلو الرطبة والتي تحتةي على أحراشاً وغابات جذابة ورائعة بكلّ معنى الكلمة.

معلومات عن سيشيل 

يضم أرخبيل سيشيل علىالعديد من أنواع الجزر، فمنها أكثر من مائة جزيرة كبيرة وجزيرة صغيرة وجزيرة مرجانية متوزعة على أرجاء المحيط الهندي على مساحة واسعة، حيث يصل عرضها إلى 1200 كيلومتر؛ وبالرغم من أن تلك الجزر لديها مناخًا متجانسًا نوعاً ما إلا أن هناك بعض الاختلافات، لذلك يمكن تقسيم الجزر في سيشل إلى مجموعتين:

  • في الشمال توجد الجزر الداخلية، حيث تحتوي على ما يسمى بـ Granitic Seychelles ؛ ومن أبرز تلك الجزر الداخلية (جزيرة ماهي، جزيرة براسلين ولا ديج). والتي تعد أكبر الجزر وأكثرها كثافة سكانية.
  • في الجنوب تتواجد الجزر الخارجية، وهي عبارة عن جزر مرجانية مسطحة ممتدة باتجاه الجنوب الغربي.

مميزات جزيرة ماهي

إن من أهمّ ما يميّز جزيرة ماهي بأنّها تعتبر أكبر جزيرة في أرخبيل سيشل، كما يتميز سكانها عن غيرهم بالبساطة والشعبيّة.

تبعد جزيرة ماهي بمسافة مساوية بينها وبين القارة الإفريقيّة، أوبينها وبين جزر المالديف، كما أن عدد سكانها هم الأكبر؛ والذي يبلغ تسعين ألف نسمة، بينما العدد الكلي لسكان البلاد يبلغ ما يقارب المئة وعشرين ألفاً.

لقد سميّت جزيرة ماهي بهذا الاسم نسبةً إلى جابي الضرائب الفرنسيّ المسؤول “موريشيوس فرانسوا ماهي دي لا بوردوني.

تضم جزيرة ماهي العديد من الأماكن السياحية التي تجذب السياح إليها من كل مكان ومن أبرز تلك المعالم، الحدائق النباتية الوطنية، وحديقة مورن سيشيل الوطنية، كما تضم متحف التاريخ الطبيعي، ومصنع الشاي، فبذلك نكون قد تعرفنا على الكثير من المعلومات التي تخص جزيرة ماهي، كما تعرفنا على أين تقع جزيرة ماهي، والتي تقع في دولة سيشيل الإفريقية.