أين يقع سد وادي البيح، يعد السؤال السابق من الأسئلة المنهاجية لطلبة الثالث متوسط خلال الفصل الدراسي الثاني من المنهاج السعودي المعتمد، وتعمل السدود على الإيتفادة من المياه السطحية للوادي وتخزين مياه الأمطار بحيث يتم الإستفادة منها في ري المزروعات والأراضي المجاروة للوديان، فما هو جواب سؤال أين يقع سد وادي البيح.

أين يقع سد وادي البيح

يقع سد وادي البيح في الإمارات العربية المتحدة، بالتحديد في المنطقة الشمالية من دولة الإمارات، ويعمل سد وادي البيح على الإستفادة من مياه وادي البيح وتغذية الطبقة الحاملة للمياه الجوفية، ويعد سد وادي البيح من أكثر السدود المفيدة في الإمارات العربية المتحدة، ويتميز سد وادي البيح بسعة تخزينية لمياه الأمطار تبلغ حوالي 468 كم2، ومساحة السد تساوي 1.800000متر مربع، بطول 575 متر، وإرتفاعه 18 متر

 أهم السدود في الإمارات العربية المتحدة

  1. سد وادي غلفا: يغذي المياه الجوفية في مناطق مزيرع ومصفوت، يقع في منطقة مصفوت في المنطقة الزراعية الوسطى، عجمان.
  2. سد الشويب: يحافظ على الثروة السمكية واستغلال المياه الجوفية في الري، الطول: 3,000 متر
    الارتفاع: 11 متر، الموقع: يقع سد الشويب في مدينة العين.
  3. سد وادي الوريعة: يصب سد وادي الوريعة في مياه خليج عُمان، يغذي السد منطقة البدية وخورفكان، الطول: 367 متر، الارتفاع: 33 متر، الموقع: المنطقة الزراعية الشرقية، على بعد 9 كيلو متر من البحر، الفجيرة.
  4. سد وادي البصيرة: أحد سدود تغذية المياه الجوفية التي تعمل على حجز المياه من الأودية التي تقع خلفه، يغذي السد مناطق دبا، ويساهم في الحماية من الفيضانات، الطول: 885 متر، الارتفاع: 8 متر، الموقع: المنطقة الشرقية للإمارات.
  5. سد وادي حام: يغذي سد وادي حام مناطق الفجيرة وكلباء، يهدف إلى وقف تقدم جبهة مياه البحر، الطول: 2,800 متر، الارتفاع: 16 متر، الموقع: المنطقة الشرقية للإمارات.
  6. سد وادي أذن: أحد السدود الموجودة في الامارات، ويغذي مناطق أذن والحمرانية ويعمل على حجز المياه وتهدئة سرعتها لتغذية الطبقة الحاملة للمياه في منطقة وادي أذن الزراعية، الموقع: المنطقة الزراعية الشمالية.
  7. سد وادي الغيل: هو سد خرساني يقوم بتغذية المياه الجوفية في مناطق الغيل، مما يفيد المناطق الزراعية المحيطة به.

أهمية بناء السدود في دولة الإمارات

تعمل السدود في دولة الإمارات العربية المتحدة على تجميع مياه الأمطر في الأودية للإستفادة منها، ولذا تندرج غالبية السدود في الإمارات في المناطق التي تشهد أمطار غزيرة في فصل الشتاء، كما تعد السدود من الأماكن السياحية في دولة الإمارات، لذا فإن السدود في دولة الإمارات تعمل على:

  • توفير مورد مائي دائم ومستمر من خلال تجميع مياه الأمطار.
  • استخدام مياه السدود في ري المحاصيل الزراعية.
  • زيادة مخزون المياه الجوفية، وفي المحافظة على نوعيتها من خلال منع تسرب مياه البحر المالحة إليها.
  • تحسين المنطقة من الناحية الجمالية.
  • تنظيم الموارد المائية وتخزينها لحين الحاجة.