ما هي اخر طبقات الغلاف الجوي، تحيط الكرة الارضية بالغلاف الجوي الذي يحميها من الاشعة الفوق البنفسجية ومن الغازات الضارة والاتربة والغبار المنتشرة فى الجو، حيث يعتبر الغلاف الجوى مهم جدا لحمياة الحياة للكائنات الحية على سطح الارض، ويتكون الغلاف الجوى من عدة طبقات وأغلفة سوف نتناول الحديث عنها في السطور التالية.

ما هى طبقات الغلاف الجوي

يتكون الغلاف الجوى للارض من خمس طبقات وهى على الترتيب على النحو التالي:

  1.  طبقة التروبوسفير: وهى الطبقة الأولى من طبقات الغلاف الجوي وفقا لقربها من سطح الأرض، توتميز هذه الطبقة بتعرضها الى حدوث حالات الطقس المختلفة، حيث ترجع التغيرات الجوية التي تحدث على سطح الأرض، إلى هذه الطبقة، فضلا عن أنها الطبقة الحاضنة لمعظم أنواع الغيوم الموجودة في الغلاف الجوي.
  2. طبقة الستراتوسفير: وهى الطبقة الثانية من طبقات الغلاف الجوي وفقا لقربها من سطح، حيث تتمتاز تلك الطبقة الستراتوسفير باعتبارها مكانا لطيران الطائرات النفاثة حيث يكون الهواء في هذه الطبقة مستقرا.
  3. طبقة الميزوسفير: وهى الطبقة الغنية بتواجد العديد من ذرات الحديد وبعض المعادن الأخرى، كما تحتوي هذه الطبقة على الغيوم البراقة أو المتألقة ليلا.
  4. تعتبر طبقة الثيرموسفير: وهي الطبقة الرابعة من طبقات الغلاف الجوي، تتكون طبقة الثيرموسفير من العديد من الذرات والجزيئات المختلفة، حيث تتفكك الجزئيات المكونة للغازات جراء اصطدامها ببعضها البعض.
  5. طبقة الإكسوسفير : وهي آخر طبقات الغلاف الجوي الخارجية وأبعدها عن الأرض، تتكون هذه الطبقة بشكل رئيسي من غازات الهيدروجين والأكسجين والهيليوم وثاني أكسيد الكربون.

أخر طبقات الغلاف الجو هى

  • طبقة الإكسوسفير.