كيف اصلي صلاة التراويح؟ هنا نقول انه شُرِعت صلاة التراويح في آخر عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويشار الي وقت صلاة التراويح يكون من بعد صلاة العشا لحتي قبل الاذان الفجر، وكانت بداية الأمر جماعة، ثم الرسول صلى الله عليه وسلم أن لا يصليها جماعة بالمسلمين، فقد صح من حديث عائشة -رضي الله عنها- أن الرسول صلى الله عليه وسلم صلاها بالناس ثلاث مرات، وفي اليوم الرابع لم يخرج إليهم، فسأله بعض أصحابه عن ذلك، فقال: (خَشِيتُ أنْ تُفْتَرَضَ علَيْكُم، فَتَعْجِزُوا عَنْهَا، فَتُوُفِّيَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ والأمْرُ علَى ذلكَ) ومن هنا رجّح بعض أهل العلم والمحققين أنّ صلاة التراويح شُرعت في آخر سنوات الهجرة، فلم تأتي روايات أخرى تذكر أن النبي صلاها جماعة بعد ذلك.

كيف اصلي صلاة التراويح

كيفية صلاة التراويح في البيت فهي كغيرها من الصلوات، حيث يستقبل المصلي القبلة ويبدأ صلاته بتكبيرة الإحرام، ويقرأ دعاء الاستفتاح سراً، ويكمل الركعتين كالمعتاد ويسلّم، ثم يبدأ من جديد ويفعل ذلك في كل ركعتين من صلاة التراويح، ويتم استكمالها إما بثماني ركعات أو 10 ركعات أو حتى 20 ركعة وفقاً لما يستطيع، فلا حرج في ذلك.

أما أذا صلى الراجل في بيته فيجب عليه الأخذ بهذه الشروط حيث يجب ان تقف زوجته خلفه، أما إذا صلى الرجل بابنه فيجب ان يقف بجانبه على اليمين، وإذا صلى بكليهما فيقف ابنه بجانبه وزوجته خلفه، أما إذا صلى الرجل بأولاده الذكور والإناث مع زوجته، فيقف الذكور في الصف الأول خلفه، وتقف الإناث في صفٍ آخر خلفهم.

هنا نقول ان طريقة صلاة التراويح معروفةى لدي الكثير ممن يداومون على صلاتها فى المسجد، ولكن من اجل القيام بصلاتها فى البيت بسبب كورونا يعمل المسلم ان يوضح الكثير من الامور بالنسبة له حتي لا يقع بالمحرمات ولا يكونت هناك اي شائبة فى الصلاة.