اذا اراد الناس تقديم امام فاول من يقدمون اكبرهم سنا في الفقه الإسلامي الرحابة الواضحة والحلول الناجعة من مسائل العبادات والمعاملات ولهذا كانت الإمامة مما ورد به الدليل وحسمت المسائل فليست هي عرضة للأهواء ولا هي بالمكان الذي يظن الشخص أن بمجرد وجوده فيه انتهى عنه التكليف والحساب بل هي أمانة  ولهذا كانت الأدلة الشرعية واضحة في هذا المجال ولما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم على فراش الأموت طلب من الصحابة رضوان الله عليهم أن يجعلوا أبا بكر الصديق رضي الله عنه نائباً عنه آماً بهم في الصلاة وإنما اكتسب ذلك من حسن ديانته وقربه من الرسول مع أن هناك من هو أسن منه من الصحابة.

اذا اراد الناس تقديم امام فاول من يقدمون اكبرهم سنا عن أبي مسعود عقبة بن عمرو البدري الأنصاري  قال:( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله، فإن كانوا في القراءة سواء، فأعلمهم بالسنة، فإن كانوا في السنة سواء، فأقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء، فأقدمهم سنا، ولا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه، ولا يقعد في بيته على تكرمته إلا بإذنه  )رواه مسلم.

اذا اراد الناس تقديم امام فاول من يقدمون اكبرهم سنا

عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم العبد: الآبق حتى يرجع، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط، وإمام قوم وهم له كارهون ” ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة في كل مما يأتي: اذا اراد الناس تقديم امام فاول من يقدمون اكبرهم سنا

  • الجواب الصحيح على ذلك: العبارة خاطئة بل يؤم القوم أقرؤهم وإنما السن كان متأخراً في التفضيل.