ما هو فقر الدم المنجلي وما هي اعراضه وكيفيه الوقايه منه وماهي الاسباب التي تدفع الى تزايد هذا المرض وكيفيه تشخيص هذا المرض ،نتعرف واياكم خلال مقالنا هذا عن كيفيه التعامل مع هذا المرض، وتعريف هذا المرض فنقول بان هذا المرض هو مرض يتكون بشكل اساسي من ان خلايا الدم الحمراء تكونوا غير طبيعيه الشكلي بدل الشكل البيضاوي تكونوا مثل الهلال او المنجل.

ما هو فقر الدم المنجلي

وفي طبيعه الحال الى ان خلايا الدم الحمراء تكونوا مارينتا و معطيه الشكل المستدير تتحرك بشكل سلس وسهل خلال الاوعيه الدمويه على النقيض من ذلك في مرضى فقر الدم المنجلي تكون فيه خلايا الدم الحمراء قاسيه وديت اللزوجه العاليه وتتشكل وتعطي شكل المنجلي او الهلال.
من صفات هذا المرض انه وراثي وليس معدن كباقى الامراض ويسمى هذا المرض بالانيميا المنجليه هناك فرق كبير بين الانيميا المنجليه وانيميا نقص الحديد فقر الدم كما ان هذا المرض يؤثره في الملايين من البشر من انحاء العالم.
يؤثر هذا المرض على جسم الانسان بيعملوا علي بقى او منعي بشكل كبير تدفق الدم والاكسجين الى بقيه اجزاء الجسم الامر الذي بدوره ينتج خلايا من الدم الحمراء غير منتظمه الشكل تتاثروا في الاوعيه الدمويه الصغيره.

ما هو فقر الدم المنجلي و ما هي اعراضه

ما هو سببه تكويني هذا المرض السبب الاساسي هو خلل في جين يتحكموا في تشكيلي وتكويني هيموجلوبين الدم في الجسم خلال هذا الجين يعطينا خلايا الدم الحمراء قاسيه و ذات لزوجه عاليه ،اذا اردت ان تتعرف على صاحبي هذا المرض رد على جوالك في قائمه اعراض وعلامات لفقر الدم المنجلي والتي تتغير مع مرور الوقت و منها:
و

اصفرار لون البشره و قلة تركيزها.
يربط هذا الجسم التعب الشديد والارهاق.
الالام الكثيره والشديده المتعبة.
قد يتاخر نمو و يبطء.
تتزامن عليه الاصابات البكتيرية بانواعها.