تتركب الشبكية من نوعين من الخلايا…. الشبكية عبارة عن الطبقة الداخلية من تركيب العين الداخلي، ومن أهم ما يميز الشبكية هو أنها رقيقة جداً، ورفيعة السمك بحيث لا يتجاوز سمكها سمك ورقة من أوراق الكتاب. والشبكية في العين تشتمل في تركيبها على طبقات عديدة عددها عشر طبقات، وهي تتكون من كل من خلايا مستقبلة للضوء، وكذلك خلايا عصبية، بالإضافة إلى الألياف العصبية، إلى جانب نسيج داعم في الشبكية. والدور المهم الذي تلعبه الشبكية هو العمل على استقطاب أشعة الضوء، والعمل على تحويلها إلى نبضات عصبية، وهذه النبضات العصبية تنقل كغيرها من النبضات العصبية إلى مراكز العصب في الدماغ، ويتم هذا النقل من خلال العصب البصري. نواصل حديثنا في طيات مقالنا هذا للإجابة عن السؤال تتركب الشبكية من نوعين من الخلايا….

تتركب الشبكية من نوعين من الخلايا….

تتركب الشبكية من نوعين من الخلايا….

تتركب الشبكية من نوعين من الخلايا…. تتكون الشبكية من مستقبلات ضوئية، وهي تنقسم إلى نوعين رئيسيين، وهما خلايا عصوية، وتعرف باسم الخلايا النبوتية، والنوع الثاني هو خلايا مخروطية. ولكل منهما عمله ومهمته الخاص به، ودوره الذي يؤديه في عملية الرؤية. وذلك كما يلي:

  • الخلايا العصوية، المعروفة باسم النبوتية: لا تقدر على تمييز الألوان، لكنها هي التي تلعب دوراً في عملية الرؤية الليلية.
  • الخلايا المخروطية: تميز هذه الخلايا الألوان المختلفة، لكنها حساسة للضوء بشكل كبير، وهي للرؤية ال

وهذين النوعين من الخلايا معاً تساعدان الشبكية في العين لتكون صورة واضحة للرؤية.

تتركب الشبكية من نوعين من الخلايا

تتركب الشبكية من نوعين من الخلايا. الشبكية في العين هي مركز الرؤية وتكوين الصورة الواضحة للأشياء التي يقع عليها النظر، حيث تعمل العين بآلية عجيبة، سبحان الله، فلها رؤية نهارية، تستطيع من خلال الخلايا المخروطية التأقلم مع الضوء القوي، بينما تمكنها الخلايا العصوية من التأقلم مع الضوء الباهت، والرؤية الليلية.

إجابة السؤال تتركب الشبكية من نوعين من الخلايا….

إجابة السؤال تتركب الشبكية من نوعين من الخلايا…. تنقسم مكونات الشبكية في العين إلى نوعين من الخلايا، وهي:

  1. الخلايا العصوية: والتي تعمل في الضوء الخافت جداً، وتوفر للشبكية إمكاني الرؤية للضوء الأبيض وكذلك الأسود من الألوان فقط. ولا تميز باقي الألوان. وتوجد الخلايا العصوية في أطراف الشبكية.
  2. الخلايا المخروطية أو المخاريط: وهي الخلايا التي تستجيب للضوء الساطع، وتمكن العين من الرؤية في النهار. وتميز مختلف الألوان. وتوجد بشكل رئيسي في مركز الشبكية.