في الهمزة المتطرفة ينظر لحركة الحرف الذي قبلها فترسم على مايشابهها، تعد الهمزة المتطرفة من أحد همزات القطع التي تتواجد في آخر الكلمة، لذا تمت تسميتها بالهمزة المتطرفة، وتكتب هذه الهمزة على ثلاث أحرف بما يناسبها من الأحرف الثلاث(الألف- الواو- الياء) أو يتم كتابتها على السَّطر وفقاً لحركة الحرف الذي قبله، والحركات في اللغة العربية لها درجات من حيث القوة، حيث تعد اقوى الحركات فيها هي الكسرة لذا يناسبها النبرة، وبعدها من حيث القوة حركة الضمة الذي يناسبها من الأحرف حرف الواو، بعدها حركة الفتحة ويناسبها حرف الألف، وأخيرًا حركة السُّكون التي يناسبها حرف الهمزة المنفردة الذي يتم كتابته على السطر، ومن خلال مقالنا سنتناول سؤال من اسئلة اللغة العربية الذي يتناول في الهمزة المتطرفة ينظر لحركة الحرف الذي قبلها فترسم على مايشابهها.

في الهمزة المتطرفة ينظر لحركة الحرف الذي قبلها فترسم على مايشابهها

تتمثل الإجابة على هذا سؤال في معرفة ما اذا كانت العبارة صحيحة أم خاطئة، وتتمثل الاجابة فيما يلي:

  • الإجابة الصحيحة؛ حيث أنه في الهمزة المتطرفة يتم النظر لحركة الحرف الذي قبلها فترسم على مايشابهها.

مواضع الهمزة المتطرفة

يتم كتابة الهمزة المتطرفة على الحرف الذي يناسبها بالنظر قبلها إلى حركة الحرف الذي يسبقها، فتكون المواضع كما يلي:

  • على ألف: يتم كتابة الهمزة على حرف الألف؛ في حال كان الحرف الذي قبلها مفتوح، سواء كانت هذه الفتحة منفردة أو حرفاً عليه شدة وفتحة معاً.
  • على واو: يتم كتابة الهمزة على حرف الواو؛ في حال كان الحرف الذي قبلها مضموم، سواء كانت هذه الضمة منفردة، أو ضمًّ وشدّة.
  • على نبرة: يتم كتابة الهمزة على النبرة (ى) في حال كان الحرف الذي قبلها مكسوراً.
  • على السطر: يتم كتابة الهمزة المُتطرفة على السَّطر في حال سُبقت بحرف ساكنٍ، أو في حال تم سبق الهمزة المتطرفة بحرف واو مُشدد.

الهمزة المتطرفة في الأفعال

في حال تم إسناد الأفعال المنتهية بهمزة متطرفة إلى واو الجماعة؛ فإنها تبقى على السَّطر في حال كان ما قبلها غير قابلٍ للاتصال، مثل: أضاء- أضاءوا- شاء- شاءوا.

بالإجابة على سؤال في الهمزة المتطرفة ينظر لحركة الحرف الذي قبلها فترسم على مايشابهها، ومواضع الهمزة المتطرفة؛ نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا، متمنين أن يكون مقالنا هذا قد حاز على إعجابكم.