طالب واحد فقط من بين كل ٨ طلاب يمتلك حوض اسماك زينة في بيته ، ما عدد الطلاب الذين يمتلكون حوض اسماك زينة في بيوتهم بمدرسة عدد طلابها ٤٠٠ ؟، علم الرياضيات علم كبير يهتم بدراسة كافة العلوم الرياضية التي ترتبط ببعضها البعض والتي تهتم بدراسة الأشكال والنسب والأعداد فمن هذه العلوم علم الجبر وعلم التفاضل والتكامل والهندسة والنسبة والتناسب والكسور، وعلم الاحصاء من العلوم الرياضية التي يهتم بها علم الرياضيات وهو عام يجمع ويصف ويفسر البيانات ويوجد استنتاجات من البيانات المتوفرة بشكل دقيق، وسوف نوضح مسألة طالب واحد فقط من بين كل ٨ طلاب يمتلك حوض اسماك زينة في بيته ، ما عدد الطلاب الذين يمتلكون حوض اسماك زينة في بيوتهم بمدرسة عدد طلابها ٤٠٠ ؟ بالتفصيل.

مسألة طالب واحد فقط من بين كل 8 طلاب يمتلك حوض أسماك زينة في بيته، ما عدد الطلاب الذين يمتلكون حوض أسماك زينة في بيوتهم بمدرسة عدد طلابها 400 ؟

هذه المسألة يهتم بها علم الإحصاء الذي يقوم بجمع البيانات ووصفها وتفسيرها واستنتاج القيم المطلوبة منها فتحليل المسألة هو:

  • يوجد طالب واحد فقط من بين كل ثمانية طلاب يمتلك حوض أسماك.
  • والمدرسة بها 400 طالب وهذا عددها الكلي للطلاب.
  • إذن فما عدد الطلاب الذين يمتلكون أحواض أسماك في بيوتهم من كل المدرسة.

حل مسألة طالب واحد فقط من بين كل 8 طلاب يمتلك حوض أسماك زينة في بيته، ما عدد الطلاب الذين يمتلكون حوض أسماك زينة في بيوتهم بمدرسة عدد طلابها 400

بناءاً على تحليل المسألة ووصفها وتفسيرها يمكن استنتاج عدد الطلاب الذين يمتلكون أحواض أسماك في بيوتهم، فالإجابة كما يلي:

  • هذه طريقة الاحصاء:  400\8=50.
  • ويمكن استنتاج الإجابة بطريقة الكسور وعملية التبادل بينها والقسمة، وهي 8 : 1، 400 : س = 400 × 1/8 = 50.

لقد تناولنا في مسألة طالب واحد فقط من بين كل ٨ طلاب يمتلك حوض اسماك زينة في بيته ، ما عدد الطلاب الذين يمتلكون حوض اسماك زينة في بيوتهم بمدرسة عدد طلابها ٤٠٠ ؟ بالتفصيل فالناتج هو 50 من خلال عملية القسمة 400 \8=50.