الفرق بين الحليب الطازج والمعلب، من المعروف أن الحليب يقوي الجسم ويعزز المناعة خاصة لدى الأطفال، ويمد الجسم بالطاقة اللازمة. ويوجد الكثير من الناس لا تكون لديهم المعرفة التامة بالقيمة الغذائية لما يأكلون أو يشربون، ويكون شراء المواد الغذائية بناءً على شكلها، وتعدد المنتجات يضع المستهلك في حيرة عن شراءه المنتج، ومن أبرز تلك المنتجات الحليب ومشتقاته، ويستحسن معرفة جودة كل منهما، والانتباه لتاريخ الانتاج والانتهاء لتلك المعلبات، ويوجد عدة فروقات بين الحليب المعلب والحليب الطازج، وهذه الفروقات مختلفة من حيث الخصائص الغذائية والحسية، ومن خلال هذا المقال سوف يتم التعرف على الفرق بين الحليب الطازج والمعلب.

الحليب الطازج

الحليب الذي يمكن الحصول عليه من الأبقار والاغنام والإبل، ولا يخضع للبسترة أو التعقيم، وان هذا الحليب الغير مبستر من المتوقع أن يكون بعض الكائنات الدقيقة الخطيرة كالسالمونيا والقولونية، وغيرها من الكائنات، وان هذه الكائنات هي السبب الرئيسي في العديد من الأمراض التي يمكنها الانتقال عن طريق الغذاء، والحليب الطازج أكثر عرضة للتلف الميكروبي لاحتوائه على الكثير من عناصر الغذاء اللازمة لنمو الجراثيم.

الفرق بين الحليب الطازج والمعلب

الحليب المعلب

يعرف بالحليب طويل الأمد وهو أحد أنواع الحليب الذي يتم تسخينه إلى درجة حرارة مرتفعة لقتل كافة الكائنات الموجودة فيه التي تسبب امراض الكائنات الحية الدقيقة مثل السالمونيا وكولاي، الموجودة في الحليب الطازج، وبعد ذلك يتم تعبئة الحليب في المصانع في حاويات معقمة وفقاً لظروف تعقيم معينة مثل تيترا الحليب المعلب، والهدف من معالجة الحليب بالحرارة هو انتاج الحليب بشكل أمن للاستهلاك الآدمي.

الفرق بين الحليب الطازج والمعلب

الفرق بين الحليب الطازج والمعلب

يوجد عدة فروق بين الحليب الطازج والحليب المعلب وهي كما يلي:

  • تعتبر مدة صلاحية الحليب الطازج فترة معينة حيث تكون قليلة جداً. أما الحليب المعلب مدة صلاحيته تقريباً ستة شهور.
  • يحتوي الحليب الطازج على الفوسفاتيز، واللاكتاز، ويعطي الجسم المناعة ويكسبه الحماية، بينما الحليب المعلب يتم تدمير الفوسفاتيز واللاكتاز، ولا يحتوي على النظام المناعي.
  • يحتوي الحليب الطازج على الفيتامينات والمعادن بنسبة 100%، أما الحليب المعلب نسبة الفيتامينات والمعادن به قليلة.
  • الحليب الطازج متوفر بشكل سائل فقط، بينما المعلب متوفر بعدة طرق وأشكال.
  • أما من ناحية التوصية فإن كافة الهيئات الصحية توصى باستهلاك الحليب الطازج، أما الحليب المعلب توصى الهيئات الصحية بمعالجته حرارياً قبل استعماله.

لقد أوجدنا الفرق بين الحليب الطازج والمعلب لكم، مع تمنياتنا لكم بالإفادة.