يحب المواطنون وطنهم حباً صادقاً نوع المفعول المطلق، تتواجد في اللغة العربية مجموعة من المفاعيل التي تأتي منصوبة بصورة دائمة، وتشتمل هذه المفاعيل على خمسة أنواع تتمثل في؛ المفعول به الذي يقع عليه فعل الفاعل، والمفعول فيه الذي يبين مكان أو زمان الفعل، والمفعول لأجله الذي يوضع بعد الفعل ليبين علته، والمفعول معه الذي يقع بعد واو المعيّة الدالة من حصل الفعل من خلاله، والمفعول المطلق الذي يتناوله من خلال هذا المقال،  ومن خلال المقال سوف نتناول إجابة لسؤال في اللغة العربية يتناول يحب المواطنون وطنهم حباً صادقاً نوع المفعول المطلق.

يحب المواطنون وطنهم حباً صادقاً نوع المفعول المطلق

الإجابة الصحيحة تتمثل في؛ أنه من نوع المفعول المطلق المشار إليه.

مفهوم المفعول المطلق

هو المصدر المنصوب الذي يدل على وقوع الحدث، وهو قائم بالفاعل، أو صادر عن الفاعل، وأيضاً يشمل المفعول المطلق على المصدر الذي يقوم بتوكيد عامله ونوعه وعدده، والمفعول المطلق سمي بذلك نسبة إلى عدم تقيده بحرف الجر وغيره من التقييدات كالمفاعيل الاخرى، لذا سمي مطلقاً لعدم تقيده.

أنواع المفعول المُطلَق

 ١. المفعول المطلق المؤكّد للفعل؛ و و الذي يعمل على تأكيد العامل والفاعل الذي يخصه، ويتم ذلك من خلال تكراره للفعل بدون أي إضافات جديدة، والمفعول المؤكد للفعل لا يتم جمعه او تثنيته، ويمنع في هذا النوع التثنية والجمع لأن المصدر المؤكد يقصد به المعنى المجرد والمبهم، فعند ورود الفعل وحده دل ذلك على حالتي القليل والكثير، لذا يستغني بدوره عن الدلالات العددية، وفي بعض الحالات يتم ورود التاء في نهايه المصدر المبهم، حيث يجوز فيه أن يتم جمعه او تثنيته.

٢. المفعول المُطلَق المُبيّن للنّوع؛ وهو الذي يورد بوصف متعلق بنوع الفعل، ويقوم بتوضيح ذلك الفعل، وهذا النوع له ثلاثة أوجه؛ اول وجه متمثل في النهت أو الثفة، والوجه الثاني يمثل المضاف، والثالث أل التعريف، وهذا المفعول يتم تثنيته وجمعه.

٣. المفعول المُطلق المُبيِّن للعدد؛ وهذا النوع من المفعول المطلق هو الذي يدل على عدد مرات حدوث فعله، ويجوز في هذا النوع الجمع والتثنية.

 

بعد الإجابة الصحيحة على سؤالنا هذا الذي يتناول يحب المواطنون وطنهم حباً صادقاً نوع المفعول المطلق، والتعرف على مفهوم المفعول المطلق وانواعه؛ نصل الى نهايه مقالنا هذا، ونتمنى أن يكون مقالنا هذا قد نال على اعجابكم واستفدتم من محتوياته.