لماذا سميت الخليه لبنه الحياه، أن جسم الكائن الحي يتكون من العديد من الخلايا والأعضاء التي تؤدي الكثير من الوظائف التي تساعد في عمل كافة أجزاء الجسم بشكل سليم، والكائنات الحية تنقسم لكائنات عديدة الخلايا وهي كائنات تحتوي أجسامها على خلايا متعددة منها الحيوانات والإنسان والنباتات وبعض من الفطريات والطحالب، وكائنات وحيدة الخلية وهذه الكائنات تتكون من خلية واحدة فقط ومنها الفطريات والبكتيريا والطحالب والأوليات، فالخلايا لها دور كبير في تتعدد وظائف جسم الكائن الحي ونموه، فالخلية هي موضوع حديثنا فسوف نوضح موضوع لماذا سميت الخليه لبنه الحياه بالتفصيل.

تعريف الخلية

الخلية هي عبارة عن وحدة بنائية أساسية وظيفة وتركيباً داخل الكائنات الحية، فجميع الكائنات الحية تحتوي على خلايا متعددة وقد تحت ي فقط على خلية واحدة، فالخلايا تنشأ من خلال إنقسام خلية واحدة بعد نموها وتطورها، وتنقسم الخلية إلى خلية حيوانيةوخلية نباتية، وسميت الخلية بلبنة الحياة.

لماذا سميت الخلية بأنها لبنة الحياة

تشتمل الكائنات الحية كلها على العديد من الخلايا المتعددة التي تؤدي العديد من الوظائف التي تقوم بها داخل جسم الكائن الحي، فهي تساعد في التكاثر وإمداد الجسم بالأغذية المتعددة التي تعطي الجسم طاقة، ويوجد إختلافات كثيرة بين كل خلية وأخرى بحجمها وشكلها ونموها، فلماذا سميت الخلية بأنها لبنة الحياة؟
الإجابة الصحيحة:

  • بسبب أن الخلية هي الوحدة التي تحدث جميع الأنشطة الحيوية داخلها.

أنواع الخلايا داخل الكائنات الحية

تختلف الخلايا من كائن حي لكائن حي آخر من حيث حجمها وشكلها، ولكن بناؤها واحد، وللخلايا أنواع داخل الكائنات الحية هي:

  • خلايا بدائية النواة، وهي بسيطة في البناء فالمادة الوراثية فيها لا تكون محاطة بغلاف نووي أي لا توجد نواة فيها مثل البكتيريا.
  • خلايا حقيقية النواة، وهي خلايا معقدة جداً وتسمى النواة بسبب إحاطة الغلاف النووي للمادة الوراثية الخاصة بها، ومن أقسامها الغشاء الخلوي، والهيكل، والسيتوبلازمات، والنواة.

لقد تناولنا في موضوع لماذا سميت الخليه لبنه الحياه بالتفصيل، فهي سميت بهذلك بسبب أن الأنشطة الحيوية تحدث داخل الخلية، فلكل خلية وظيفتها الخاصة بها والتي تساعد جسم الكائن الحي على النمو وتمده بالطاقة.