يسمى القمر في منتصف الشهر، يمر القمر بالعديد من الأطوار والمراحل التي تعمل على تغيير شكله فيبدأ بالهلال ثم يمر بالبدر ومن ثم يختم طوره بالمحاق، وهذه الأطوار تنتج من خلال دوران القمر حول الأرض على شكل قطع ناقص ذو مدار بيضاوي، ويتم هذا الدوران من خلال شهر مداري عربي كامل، واطوار القمر تختلف خلال دوران القمر حول الأرض معتمداً في إختلافه على تغير موقع القمر والأرض والشمس، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتناول الإجابة على سؤال يتناول يسمى القمر في منتصف الشهر، لذا سوف نتطرق إلى الإجابة الصحيحة على محتواه من خلال الفقرة التالية فابقوا عنا.

يسمى القمر في منتصف الشهر

القمر يمر من خلال دورانه حول الأرض بالعديد من المراحل، ويتمثل هذا الدوران بسقوط الأشعة الشمسية على القمر، ويسمى القمر في منتصف الشهر بالبدر، ويسمى شكل القمر في منتصف الشهر بالدرة ويكون ممتلئاً بالضوء، ويأتي هذا القمر في ليلتي الرابعة عشر والخامسة عشر من الشهر الهجري.

أطوار القمر

يمر القمر من خلال دورته حول الأرض بالعديد من المراحل، وتتمثل هذه المراحل بالترتيب كما يلي:

  • المُحاق: ويكون القمر فيها بين الشمس والأرض، وينعكس فيه ضوء الشمس القادم من الأرض على القمر ويظهر القمر بشكل معتم.
  • الهلال المُتزايد: يكون هذا الطور عند دوران القمر حول الأرض، ويكون جانب القمر الذي يواجه الأرض مضيئاً من خلال أشعة الشمس، ويزيد حجم الهلال في هذا الطور.
  •  التربيع الأول: يكون القمر في هذا الطور مضاءً بنصفه الأيمن، ونصفه الأيسر يكون معتماً.
  •  الأحدب المتزايد: يكون في هذا الطور نصف القمر مضاءً بضوء الشمس.
  • البدر: تقع الأرض في هذا الطور بين الشمس والقمر، وجانب القمر المقابل للأرض يظهر مضاء بشكل كامل؛ لإنعكاس ضوء الشمس عليه.
  • الأحدب المتناقص: في هذا الطور تقل المنطقة المضاءة من القمر وتستمر بالتناقص.
  • التربيع الأخير: في هذا الطور يكون القمر مضاء من نصفه الأيسر، ويبقى الجزء الأيمن منه معتماً.
  • الهلال المُتناقص: في هذا الطور يبدأ ضوء الشمس بأن يتناقص ويقل ضياءه على القمر، ويبقى في هذا التناقص حتى يعود لطور المحاق.

سبب حدوث أطوار القمر

يحدث دوران القمر حول الأرض التي تنتج عنها أطوار القمر؛ نتيجة لاختلاف الزوايا التي نستطيع من خلالها رؤية الجانب المضيء من القمر، والقمر لا ينتج عنخ أي ضوء، فالضوء الناتج عنه هو من انعكاس ضوء الشمس عليه، والقمر يمر بأربعة أشكال اساسية خلال دورة تتكرر كل 29.5 يومًا.