اذا وقعت الارض بين الشمس والقمر، الظواهر الفلكية هي ظواهر طبيعية تحدث بسبب عدة عوامل مختلفة منها حركة الكواكب المستمرة وقوة الجاذبية، وأيضاً حدوث تغيرات في النظام الرئيسي للنجوم وكل هذه العوامل تتسبب في الظواهر الفلكية والتي يمكن أن يُرى البعض منها بالعين المجردة، والبعض منها تتكرر مرة واحدة من قرون كالمذنبات، فهذه الظواهر تحدث خارج الغلاف الجوي لسطح الأرض والشمس تعد من أهم الأجرام السماوية التي يحدث فيها مثل هذه الظواهر الفلكية المختلفة بأنواعها، وسوف نتحدث عن موضوع اذا وقعت الارض بين الشمس والقمر بالتفصيل.

ماذا يحدث للأرض إذا وقعت بين الشمس والقمر

الشمس هي من أهم الأجرام السماوية التي يحدث لها الكثير من الظواهر الفلكية المختلفة والتي تحدث خارج الغلاف الجوي لسطح الأرض، ومن أهم الظواهر التي تحدث للشمس هي الكسوف والخسوف، فما هي الظاهرة التي تقع الأرض فيها بين الشمس والقمر، الظاهرة هي:

  • ظاهرة خسوف القمر.

تعريف خسوف القمر

خسوف القمر هي ظاهرة فلكية تحدث عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر حيث يكون القمر في ظل الأرض فتقوم الأرض بحجب ضوء الشمس عن القمر، وتحدث الظاهرة إذا كانت الشمس والأرض والقمر مقترنات بحالة اقتران كوكبي كامل أو تقريبي.

سبب حدوث ظاهرة الخسوف

تحدث ظاهرة الخسوف في نصف الشهر القمري وهذا عند حجب الأرض لضوء الشمس أو جزء منه عن القمر وذلك يكون بمعد خسوفين لكل عام، ويُرى الخسوف في المناطق التي يصبح القمر فيها فوق الأفق، ودوران الأرض حول الشمس وحجبها عن القمر.

أنواع خسوف القمر

لظاهرة الخسوف ثلاثة أنواع، هي:

  • خسوف كلي: وهو إذا وقع القمر في ظل الأرض بأكمله فهنا يحدث خسوف للقمر بشكل كامل فتعتم السماء في منتصف الليل.
  • خسوف جزئي: وهو إذا وقع جزء من القمر في ظل الأرض فهنا يحدث خسوف لجزء من القمر ويكون ظل الأرض واضح على القمر.
  • خسوف شبه الظل: وهو إذا وقع القمر في شبه ظل الأرض فقط فهنا يكون ضوء القمر باهت دون حدوث الخسوف، وينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر.

لقد تناولنا في موضوع اذا وقعت الارض بين الشمس والقمر بالتفصيل، فالظاهرة عي ظاهرة خسوف القمر وهذا يحدث عندما تكون كل من الشمس والأرض والقمر بحالة الإقتران الكوكبي إما بشكل كامل أو جزئي، وللخسوف ثلاثة أنواع هي الخسوف الكلي والخسوف الجزئي والخسوف شبه الظل.