اشكال الهطول الصلب، خلق الله عز وجل دورة الماء الطبيعية، التي تعمل على توازن والحفاظ على نسبة الماء في الطبيعة، حيث أن الماء يتبخر في الطبيعة مع أشعة الشمس الساقطة على الأرض، ويتصاعد إلى السماء، وفي السماء تكون درجات الحرارة منخفضة، فيتكثف هذا البخار، ليتشكل في السحب متجمعاً على هيئة قطرات ماء، ولثقله فإنه يتساقط ويهطل إلى الأرض، ليعود ماء على سطح الأرض من جديد وهكذا؛ حيث تعاد هذه دورة الماء في الطبيعة وتستمر على هذا المنوال؛ نواصل في سطور مقالنا التالية الحديث عن اشكال الهطول الصلب.

اشكال الهطول الصلب

اشكال الهطول الصلب

اشكال الهطول الصلب، يحتوي الهطول الصلب على أشكال عديدة ومتنوعة، وكل منها له مميزاته، وأسباب حدوثه، ففي دورة الماء في الطبيعة، يستمر تبخر الماء وصعوده إلى طبقات الجو العليا، ويتم تكثفه، لكن عودته إلى الأرض من جديد يعتمد بشكل كبير على درجات الحرارة في طبقات الجو العليا، فكلما زاد انخفاض درجات الحرارة، كلما تصلب الشكل الذي يهطل ويعود فيه الماء إلى الأرض.

ما هي اشكال الهطول الصلب؟

ما هي اشكال الهطول الصلب؟ يشتمل الهطول الصلب على عدة أشكال، بما فيها الثلج، وغبار الماس، وكريات الثلج، والبرد، وحبيبات البرد (الجليد)؛ ونوضحها بالتفصيل هنا:

  1. الثلج: عبارة عن تجمع من البلورات الجليدية.
  2. حيث أن البلورات الجليدية عبارة عن بلورات من الثلج صغيرة الحجم، وهي تطفو بفعل الرياح، وتتساقط إلى الأرض ببطء شديد، وهي التي تسمى “غبار الماس”.
  3. بينما تكون حبيبات الثلج (المطر المتجمد): عبارة عن هطول جزيئات جليدية ذات حجم صغير جداً، ذات لون أبيض لكنه غير شفاف، تهطل إلى الأرض على شكل حبيبات مسطحة، ذات قطر صغير قد يصل إلى 1ملم.
  4. كرات الثلج: بعد تساقط حبيبات الثلج قد تتجمع بشكل أكبر لتسقط على شكل كتل أكبر، عندما تصادف تيار أبرد أثناء سقوطها، فيكون قطرها حوالي 5 ملم، تكون ذات شكل مخروطي، أو كروي.
  5. البرد: هو عبارة عن هطول لحبيبات ثلجية قد تكون غير شفافة، ومنها شفاف، تتخذ أشكالاً عدة لكنها صغيرة جداً، فإما تكون مخروطية، أو كروية، ومنها ما هو غير منتظم الشكل.

اي مما يلي ليس شكلا من اشكال الهطول الصلب؟ اختر

اي مما يلي ليس شكلا من اشكال الهطول الصلب؟ اختر؛ وتكون الخيارات لهذا السؤال هي:

  1. المطر.
  2. الثلج.
  3. البرد.
  4. المطر المتجمد.
  • الإجابة الصحيحة:  المطر.

سرنا الإجابة عن السؤال: اشكال الهطول الصلب؟