الفرق بين الادارة العامة وادارة الاعمال، الإدارة هي أحد العلوم الإجتماعية التي نشأت لحاجة المجتمع إليها، فالمجتمع لديه أكثر الإمكانيات المادية والطبيعية والفنية التي تساعده تحقيق الأهداف وتطبيقها في كافة المجالات، أو هي كافة العمليات التي من دورها أن تنفذ السياسة وتحقق أهدافها، والإدارة العامة وإدارة الأعمال هما وجهان لعمليات الإدارة بشكل عام تحققان أهداف معينة فلكل منهما أهدافه الخاصة به ووظائفه التي يعمل عليها، وسوف نوضح موضوع الفرق بين الادارة العامة وادارة الاعمال بالتفصيل.

ما الفرق بين الإدارة العامة وإدارة الأعمال

تختلف الإدارة العامة عن إدارة الأعمال في جوانب عدة من هذه الإختلافات:

  • الهدف: الإدارة العامة هدفها تقديم الخدمات العامة للمواطنين مهما كان العائد المادي من قبلها، أما إدارة الأعمال فهي ربحية تهدف لكسب المال.
  • المستفيدين: الإدارة العامة تهدف لاستفادة أكبر قدر ممكن من المجتمع من الخدمات العامة، أما إدارة الأعمال فهي يستفيد منها عدد معين من الأفراد وهم العملاء أو أصحاب الشركات.
  • الوظيفة: في الإدارة العامة الوظيفة دائمة، أما في إدارة الأعمال فإن الموظف يبقى فيها بحسب حاجة الشركة إليه أي بنظام تعاقد.
  • معايير اتخاذ القرارات: الإدارة العامة يتم اتخاذ القرارات بعد النقاشات والبحث والمداولة فهي قرارات عامةوليست شخصية، أما إدارة الأعمال فالقرارات فيها تتخذ بحسب معايير اقتصادية وموضوعية وهذا بسبب أنها ربحية.
  • أساليب التقييم: الإدارة العامة لا يمكن تقييم معاييرها اقتصادياً، أما إدارة الأعمال ربحية فتقيم على أسس اقتصادية.
  • المسؤولية: الإدارة العامة هي مسؤولة أمام العديد من الجهات في الدولة، أما إدارة الأعمال فهي مسؤولة أمام مجلس إدارة الشركة.
  • الأسس المالية: في الإدارة العامة يوجد العديد من المصادر لتوفير الإرادات، أما في إدارة الأعمال فالإيرادات تأتي من استثمارات الشركة الخاصة.

تعريف الإدارة بشكل عام

الإدارة هي أحد أفرع العلوم الاجتماعية التي تصف وتفسر وتتنبأ الظواهر الإدارية، وسلوك الإنسان الذي يعمل على تحقيق أهدافه الخاصة به.

تعريف الإدارة العامة

هي جميع الأنشطة والعمليات الحكومية والتي تهدف لتنفيذ سياسة الدولة العامة.

تعريف إدارة الأعمال

هي عبارة عن مجموعة من الوظائف أو العمليات التي تقوم بممارستها شركة خاصة لتنفذ أهدافها التي أُنشِأت الشركة من أجلها.
لقد تناولنا موضوع الفرق بين الادارة العامة وادارة الاعمال بالتفصيل، فالإدارة بشكل عام هي أحد فروع العلوم الاجتماعية، وهناك فروق بين نوعي الإدارة فالإدارة العامة تخدم جميع المواطنين أما إدارة الأعمال فهي ربحية تخدم العملاء.