ينتج عن الانقسام المتساوي، يعرف بالانقسام الفتيلي بأنه العملية الحيوية التي يتم عن طريقها انقسام النواة إلي قسمين وتتضاعف المعلومات الوراثية الجينية ضمن الخلية الحية لتشكيل خليتين حيويتين متطابقتين، نسميهما الخلايا الابنتين وتكون النتيجة في خليتين ابنتين متطابقتين تمامًا مع توزيع متطابق تقريبًا للعضيات الخلوية والمكونات الخلوية الأخرى، ويشكل الانقسام الفتيلي والحرائك الخلوية ما يعرف بطور الانقسام المتساوي من دورة انقسام الخلية، انقسام الخلية الام إلى خليتين ابنتين، وكل خلية تحتوي على نسخة جينية مطابقة لنسخة الخلية الأم، ويكون حدوث الانقسام الفتيلي (المتساوي) في أغلب الأحيان في الخلايا حقيقيات النوى، في الخلايا حقيقيات النوى، توجد في المتعضيات المتعددة الخلايا، والخلية الجسدية خاضعة للانقسام المتساوي.

ينتج عن الانقسام المتساوي

يعتبر الانقسام المتساوي وسيلة لنمو وتطور الكائنات الحية عن طريق زيادة عدد وحجم الخلايا، وتعويض الخلايا التالفة والهرمة، ويعرف بالانقسام المتيوزي، ويكون فيه انقسام الخلية الام إلى خليتين بنتين متشابهتين ومماثلتين للخلية الأم من حيثُ الشكل والتركيب وعدد الصبغات.

مراحل الانقسام المتساوي

يمر الانقسام المتساوي في عدة مراحل وهي كما يلي:

  • تظهر الكروموسومات في الطور التمهيدي نتيجة تلولب والتفاف الخيطيات النووية التي تكون المادة الوراثية حيث تبدو في شكل عصيات تسمى الصبغيات.
  • في طليعة الطور الاستوائي تكون نهاية الطور التمهيدي أو بداية الطور الاستوائي، وفي هذه المرحلة يكون انقسام المادة الجينية المتضاعفة في نواة الخلية الوالدية إلى خليتين ابنتين متطابقتين.
  • يتميز الطور الاستوائي بانه يتمركز واصطفاف الكروموسومات في المستوى الاستوائي للخلية مشكلة الصفيحة الاستوائية.
  • يحدث في الطور الانفصالي انقسام الجزيئات المركزية إلى 2 كروماتيد ويتنافران عن بعضهما البعض ومن ثم يهاجر كل كروماتيد إلى أحد قطبي الخلية.
  • يكون في هذا الطور النهائي افتقاد صبغيات كل مجموعة فرديتها مشكلة صبغين لنواة جديدة حيث يختفي مغزل الانقسام ويتشكل غشاء خلوي.

ينتج عن الانقسام المتساوي

ينتج عن الانقسام المتساوي، في ختام هذا المقال نكون قد أوجدنا الاجابة الصحيحة للسؤال المطروح لدينا، ويسعدنا تلقي كافة التعليقات والاستفسارات حول الاجابة، مع تمنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق.