ما العدد الذي يجعل الجملة العددية التالية صحيحة ٨ ٤ ٥55؟ ما العدد الذي يجعل الجملة العددية التالية صحيحة ٨ × ٤ ٥ ؟ إن علم الرياضيات من اوسع واشمل العلوم على الإطلاق، فالرياضيات فيها من القوانين والعمليات الحسابية الرائعة، غير أن أغلب هذه المعادلات تنمي الذكاء لدى الجميع، وتجعل الإنسان يبذل جهداً عقلياً في التفكير فيها، ما العدد الذي يجعل الجملة العددية التالية صحيحة ( ٨ × ٤ ٥ × ؟) نجد ان هذه معادلة رياضية تحتوي على عملية حسابية أساسية ألا وهر عملية الضرب، هذه العملية التي نضاعف من خلال الأعداد، فهي عملية جمع متكرر لنفس العدد في عدد معين من المرات، وهنا سنتناول شرح السؤال المنهجي ما العدد الذي يجعل الجملة العددية التالية صحيحة ( ٨ × ٤ ٥ × ؟) ؟

ما هي الجملة العددية؟

ما هي الجملة العددية؟ الجملة العددية، هي عبارة عن جملة تتضمن أعداداً و إحدى الإشارات ( = ، < ، > )
مثل : 2+ 6 = 8 ، 3 × 6 – 5 = 13، وهناك فرق كبير بين الجملة العددية، وبين العبارة العددية، وبينا هنا ما هي الجملة العددية تحتوي أعداد مع إشارات ( = ، < ، > )، أما العبارة العددية فهي: عبارة تمثل كمية رياضية، وتتضمن أعداد وعمليات حسابية مختلفة، مثل : 3 + 5 ، 9 – 2 – 1 ، 8×5 ÷2

توضيح مفهوم الجملة العددية

توضيح مفهوم الجملة العددية، إن الجملة العددية هي عبارة عن جملة تحتوي أعداد وتتكون من طرفين بينهما إشارة يساوي (=)، ويجب تحقق هذه المعادلة فإذا كان هناك مجهول لابد من أن قيمته تحقق صحة تساوي الطرفين في الجملة الرياضية، وكما ذكرنا فإن الجملة الرياضية تتكون من اعداد وإحدى الإشارات ( = ، < ، > )، بحيث يحتوي أحد الأطراف على عملية حسابية، ( +، -، *، /)، وهذه هي العمليات الحسابية الرئيسية، حيث ان كل جملة عددية يجب ان تحتوي على إحدى هذه العمليات الحسابية الرئيسية، ونبين ذلك:

عملية الجمع: (+):  5 + 3 = 8

عملية الضرب: (*): 5*2 = 10

عملية القسمة: (/): 10/2=5

عملية الطرح: (-) : 8-4 = 4

وهذه جميعاً هي جمل عددية، تشتمل على أعداد وعمليات حسابية، وإشارات ( = ، < ، > ).

ما العدد الذي يجعل الجملة العددية التالية صحيحة ( ٨ ×؟ = ٤ ٥)

ما العدد الذي يجعل الجملة العددية التالية صحيحة ( ٨ ×؟ = ٤ ٥ )، لمعرفة المجهول لابد من تحقيق قيمة الجملة العددية، وحيث أنه يتم تحقيقها كما يلي:

ناتج عملية الضرب هو عدد اكبر من العددين المضروبين، وهو قابل للقسمة على العددين المضروبين، وبالتالي فإن العدد 54 هو عدد قابل القسمة على العدد 8، لذا فإن 54 / 8 يعطينا قيمة المجهول لتصبح الجملة العددية صحيحة مئة بالمئة، فيكون ناتج القسمة 54 / 8 = 7، أي أن إجابة السؤال ما العدد الذي يجعل الجملة العددية التالية صحيحة ( ٨ ×؟ = ٤ ٥ )، هو العدد 7 ما يجعلها جملة عددية صحيحة.

تناولنا في مقالنا هذا الحديث عن ما هي الجملة العددية؟ توضيح مفهوم الجملة العددية، وأجبنا عن السؤال ما العدد الذي يجعل الجملة العددية التالية صحيحة ( ٨ ×؟ = ٤ ٥ ).