عوامل التجوية الكيميائية هي، إن التجوية هي حدوث تغيرات في الصخور والمعادن والتربة على سطح الأرض، حيث أن التجوية هي عبارة عن عملية بفعل العوامل الجوية السائدة في منطقة ما، حيث يتم فيها تفتت وتحليل الصخور والمعادن بالإضافة إلى التربة على سطح الأرض، مع بقاء هذا الفتات الناتج من هذه العملية ثابتاً مكانه.

ما هي التجوية؟

ما هي التجوية؟ التجوية هي عبارة عن عملية تحدث بفعل العوامل الجوية السائدة في منطقة ما، وهي عبارة عن تفتت وتحليل الصخور والمعادن والتربة على سطح الأرض، مع عدم تحرك الفتات وبقاء هذا الفتات الناتج من هذه العملية ثابتاً مكانه.

 انواع التجوية

انواع التجوية، تنقسم التجوية لعدة أنواع أساسية، تختلف باختلاف السبب المحدث لها، وهنا نذكر انواع التجوية؟

  • تجوية نباتية
  • تجوية ميكانيكية
  • تجوية كيميائية
  • تجوية حيوانية

تعريف التجوية الكيميائية

تعريف التجوية الكيميائية: هي عبارة عن عملية تفتيت للصخور والتربة والمعادن على سطح الأرض، بفعل العوامل الجوية السائدة، ويبقى الفتات مكانه، لكن الفتات تتغير خواصه مع المدة ولا يبقى كما كان قبل التفتيت.

سبب حدوث التجوية الكيميائية

سبب حدوث التجوية الكيميائية، بعد تفتيت الصخور بسبب العوامل الجوية، فإن الفتات الناتج قد يحتوي على معادن حيث يتفاعل مع الهواء أو الماء، مما ينتج عنه معادن جديدة لها خواص مختلفة في تركيبها الكيميائي، مما ينتج عنه مركب أو عنصر جديد، حيث تحدث التجوية الكيميائية في المناطق القريبة من شواطئ البحار بسبب تفاعل الفتات مع المياه المالحة التي تحلل الصخور.

عوامل التجوية الكيميائية هي

عوامل التجوية الكيميائية هي؟ حيث أن التجوية الكيميائية: هي عبارة عن عملية تفتيت للصخور والتربة والمعادن على سطح الأرض، بفعل العوامل الجوية السائدة، ويبقى الفتات مكانه، لكن الفتات تتغير خواصه مع المدة ولا يبقى كما كان قبل التفتيت، فهناك عوامل عديدة تساعد على حدوث هذا النوع من التجوية، نذكر هنا عوامل التجوية الكيميائية هي:

  • امتصاص الماء:  عند امتصاص المعدن الموجود في الصخور للماء يعمل ذلك زيادة حجم الصخر وبزيادة الضغط عليه يتم تشكيل مادة جديدة.
  • الأكسدة: وفيها يتم تفاعل المعادن الموجودة في الصخور مع الأكسجين الموجود في الهواء الجوي، وهذا ما يسمى بالصدأ، نعم فمثلما تصدأ المعادن تصدأ الصخور لأن بها معادن.
  • التحليل المائي: وفيها يتم تفاعل المعادن الموجودة في الصخور مع الماء، فتنهار المادة الكيميائية بالكامل.
  • الكربنة: وهي عملية اتحاد غاز ثاني اكسيد الكربون مع الماء لينتج حمض يسمى بحمض الكربونيك والذي يذيب الصخر.

تناولنا في مقالنا هذا الحديث عن ما هي التجوية،  وانواع التجوية، تعريف التجوية الكيميائية، سبب حدوث التجوية الكيميائية، عوامل التجوية الكيميائية هي؟ والإجابة هي ما يلي امتصاص الماء، الأكسدة، التحليل المائي، الكربنة.