دواء بانتوماكس يَنْتَمِي لِعَائِلَةِ الْأَدْوِيَةِ الدرماتيكية الَّتِي تَحْتَضِنَ الْمُسَبِّبَات وتقدم الحلول لكل الأمراض الداخلية في جسم الإنسان، ليدخل فيها وضمن النطاق العلاجي الذي يقدمه دواء بانتوماكس نؤمن بأن نجاعة هذا العلاج في معالجة المعدة والمريء جد مميزة بل إن دواء بانتوماكس بات متوفر في الكثير من بيوت الدواء والصيدليات لانّه يحمل في طيّاته القوة التأثيرية في معالجة كل ما يتمخض عن المعدة والمريء وباقي اجزاء الجهاز الهضمي التي تفتعل الداء ليكون الدواء بمثابة دواء بانتوماكس الذي نتمحور في الحديث عن تفاصيله بشيء من الجدارة وبشيء من الدهشة والإثارة التي تعرفنا على مثل هذه الادوية والعقارات.

دواء بانتوماكس لقرحة المعدة وارتجاع المريء

مقدمة عن دواء بانتوماكس لقرحة المعدة وارتجاع المريء:

قبل الولوج مع تبعات دواء بانتوماكس هل تعاني من حرقة المعدة؟ هل أصبح تناول الطعام مشكلة مؤرقة نظرا للألم الذي تعانيه؟ إن كان الأمر كذلك فتابع معنا السطور القادمة لتعرف أكثر عن مشكلتك وعلاجها.

المعلومات الأساسية عن الدواء:

الفئة الدوائية:  مثبطات لمضخة البروتون – proton pump inhibitor

الإسم التجاري: بانتوماكس pantomax –

الإسم العلمي والمادة الفعالة: بانتوبرازول – pantoprazole

الشكل الدوائي المتوافر: اقراص بتركيز 20 مجم، 40 مجم.

الشركة المصنعة: الشركة السعودية اليابانية للأدوية “ساجا فارما” SAJA pharma

أنواع أخرى تحتوي على نفس المادة الفعالة في السوق السعودي: رازون، بانتوزول.

متوسط سعر العبوة: 28، 50 ريال سعودي.

معلومات عامة عن دواء بانتوماكس:

دواء بانتوماكس فتاك للأمراض التي تهتك بالمعدة والمريء حيث تفرز المعدة مايوازي لتر ونصف من العصارة المعدية يومياً من أجل هضم الطعام وذلك عن طريق خلايا متخصصة في جدارالمعدة تحتوي بروتينات تعرف باسم مضخة البروتون  proton pump والتي تسهم في توفير العناصر اللازمة لتصنيع الحمض حيث يتم إفراز حمض الهيدروكلوريك كجزء أساسي في عملية الهضم الطبيعية في الجسم. وبسبب تعرضها المباشر للاحماض خلال عملية الهضم فإن بطانة المعدة والاثنى عشرمغلفة بطبقة مخاطية تحميها من تأثير الأحماض.عندما تتآكل هذه الطبقة لأي سبب، تصبح بطانة المعدة مكشوفة للتأثير المباشر للحمض والذي سيؤدي بمرور الوقت إلى إلتهاب الجزء المكشوف وتكون قرحة المعدة  peptic ulcer. تؤديقرحة المعدة  للشعور بالألم وحرقة المعدة وخاصة مع تناول الطعام وبعده مباشرة.

ولا نبتعد عن مسببات العلاج المقدمة من دواء بانتوماكس حيث وفي أحوال أخرى تسبب الاحماض الموجودة في العصارة المعدية مشاكل في المريء بسبب حالة مرضية تعرف بالارتجاع المعدي المريئي أو gastro-oesophageal reflux، حيث ترتد العصارة المعدية إلى المريء بسبب ضعف صمام المعدة الذي يتحكم في حركة الطعام من المريء للمعدة متسببة في الشعور بالحرقة والألم في المنطقة اسفل القفص الصدري مباشرة والتي يطلق عليها البعض اسم “فم المعدة” مع تكرار حالات الإرتجاع يحدث إلتهاب في الجزء السفلي من المريء مسببا المزيد من الألم مع تناول وبلع الطعام واحيانا يعاني المصاب من الم خلال النوم على الظهر قد يوقظه من النوم مما يؤثرعلى نمط حياته.

وبخصوص تركيب دواء بانتوماكس كان العديد من المحتويات حيث يحتوي دواء بانتوماكس على مادة بانتوبرازول. تنتمي هذه المادة لفئة الأدوية المسماة مثبطات مضخة البروتون او  proton pump inhibitor الذي يعمل على علاج مثل هذه الحالات عن طريق تقليل كمية الحمض الذي تفرزه المعدة ونتيجة لذلك يحدث تحسن مباشر ويقل الشعور بالالم وحرقة المعدة. يمكن ايضا استعمال الدواء للوقاية من قرحة المعدة الناتجة عن الاصابة بجرثومة المعدة H-pylori أو الناتجة عن إستعمال مضادات الإلتهاب غيرالسترويدية مثل رومافين الذي يحتوي على صوديوم ديكلوفيناك والمستعمل لتسكين آلام العظام والمفاصل، ولكنه يؤثر على المعدة بشكل سلبي ومن هذا المنطلق يمكن إستخدام بانتوماكس لتفادي هذه الآثار السلبية والوقاية من إحتمالات حدوث قرحة المعدة.

دواعي إستعمال دواء بانتوماكس:

– الوقاية من / علاج قرحة المعدة.
– الوقاية من / علاج قرحة الإثنى عشر.
– كعلاج للمعدة مصاحب لإستخدام الأدوية المضادة للالتهاب غير السترويدية  NSAIDs.
– كعلاج مساعد مع المضادات الحيوية لعلاج جرثومة المعدة H-pylori.
– علاج ارتجاع المرئ و علاج الأعراض المصاحبة له.
– علاج مساعد في حالات الارتجاع المعدي المريئي لتحسين الوضع العام بمايسمح للمريء بأن يشفى.
– علاج متلازمة زولينجر إليسون Zollinger-Ellison syndrome

الجرعات وكيفية إستعمال دواء بانتوماكس:

ملحوظة هامة حول دواء بانتوماكس: من المهم جدا ألا يتم إستخدام هذا الدواء إلا تحت إشراف ومتابعة طبية دقيقة وفقط إذا إستدعت حالة المريض الصحية ذلك.

تختلف الجرعات المطلوبة بحسب الحالة التي يتم علاجها وبوجه عام فإن الجرعة المعتادة للبالغين هي قرص قبل الاكل بساعه مرة واحدة يوميا يتم تناوله مع بعض الماء. لا يجب مضغ او تكسير الاقراص ويجب ابتلاعها كالملة حتى لا تفقد قيمتها العلاجية بتطابق دواء بانتوماكس.

علاج التهابات المعدة وقرحة المعدة والاثنى عشر: قرص الى قرصين يوميا قبل الأكل بساعه.

علاج التهابات المريء والإرتجاع المعدي المريئي: قرص واحد يومياً قبل الأكل بساعه لمدة 4 اسابيع ويمكن زيادة الجرعه الى قرصين في اذا لم يحدث التحسن المطلوب خلال فترة العلاج الأولى.

إحتياطات خاصة:  الأشخاص فوق 40 عاما: تتشابه أعراض سرطان المعدة الى حد كبير مع اعراض التهاب المعدة وقرحة المعدة لذا يجب على عدم إستخدام بانتوماكس إلا بعد مراجعة الطبيب والتأكد من طيعة الحالة المرضية قبل البدء بالعلاج ممثل في دواء بانتوماكس.

يجب أخذ الإحتياطات ضد العدوى بجراثيم السالمونيلا او الشجيلا المسببة للتسمم الغذائي حيث أن قلة الحموضة بالمعدة قد تساعد على رفع نسبة الإصابة بهذه الأنواع من دواء بانتوماكس.

الإستعمال لمدد طويلة اكثر من 4 شهور قد يسبب نقصا في نسبة المغنسيوم في الجسم والتي تظهر على شطل شد عضلي، ضعف ووهن بالجسم، اضطرابات بالوعي والإدراك. يجب أخذ الحذر عند ظهور مثل هذه الأعراض واللجوء للطبيب المعالج فوراََ وعدم الإكتراث بإثارة دواء بانتوماكس للأثار الجانبية.

الإستعمال المنتظم لفترات طويلة لخصوص دواء بانتوماكس قد يسبب إزدياد مخاطر الإصابة بهشاشة العظام نتيجة نقص الكالسيوم، ولذلك يجب اخذ الاحتياط بتوفير الاحتياجات اليومية من الكالسيوم وفيتامين د طوال فترة العلاج بدواء بانتوماكس. يحدث أيضا مع الإستعمال المطول نقص في فيتامين ب12 ولذلك يجب الحرص على توفير الاحتياجات المطلوبة منه بشكل يومي لتلافي الآثار الجابية الناتجة عن نقصه.

محاذير إستعمال دواء بانتوماكس:

يستعمل بانتوماكس بحرص في الحالات التالية:
– قصور وظائف الكلى .
– قصور وظائف الكبد .
– المصابون بهشاشة العظام او من لديهم إستعداد للإصابة به مثل النساء في سن الإياس.
– نقص فيتامين B12.

موانع إستخدام دواء بانتوماكس:
– فرط الحساسية للمادة الفعالة او اي من مكونات هذا الدواء.
– الأطفال تحت سن 12 عام.

الإستعمال مع الحمل والإرضاع:

الاستعمال مع الحمل: هذا التعامل يختص بالجنس الانثوي حيث يحتوي دواء بانتوماكس على مادة بانتوبرازول التي تندرج تحت الفئة  B وفق تصنيف هيئة الغذاء والدواء الأمريكية  FDA للأدوية المسموح بها فترة الحمل، وبناءاً عليه فإن إستعماله يعتبر آمناً نسبيا دون مخاطر تذكر على الجنين او الأم. ومع ذلك فإنه لا يجب تناوله للأم الحامل إلا بعد إستشارة الطبيب المختص.

الإستعمال مع الرضاعه الطبيعية: وهذا التعامل من هذا الدواء يشتمل على الجنس الانثوي كذلك حيث يتم إفراز هذا الدواء مع لبن الأم المرضعه، والامر متروك لتقييم الطبيب المختص بالحالة لتحديد ما إذا كانت المنفعة المرجوة للأم مع استخدام بانتوماكس  تفوق اي مخاطر محتملة على الرضيع او اذا استدعت الضرورة يمكن ايقاف الرضاعه الطبيعية خلال فترة العلاج.

الآثار الجانبية المحتملة:

كأي دواء آخر، فإن إستعمال هذا الدواء قد يسبب مجموعة من الآثار الجانبية التي قد يظهر بعضها او أغلبها عند بعض وليس بالضرورة كل المرضى. وبالنسبة لدواء بانتوماكس فان الآثار الجانبية محدودة لا تستدعي التدخل الطبي وتشمل

آثار جانبية شائعة:

– إضطرابات الأمعاء: إسهال، إمساك، إنتفاخ ومغص.
–  الاحساس بجفاف الفم واضطراب في التذوق.
– الاحساس بالدوخة.

آثار جانبية أقل شيوعا بعد تناول دواء بانتوماكس:

هذه الأعراض قد تحدث بنسبة بسيطة عند بعض المستخدمين وقد تستدعي التدخل الطبي في بعض الحالات وتشمل:
– اعراض رد فعل تحسسي مثل حكة وتهيج بالجلد، تورم بالوجه، والساقين.
– ألم المفاصل والعضلات.
– إزدياد الوزن وازدياد حجم الثدي عند الرجال.
– إضطراب وظائف الكبد.

التداخلات الدوائية في دواء بانتوماكس:

يزيد بانتوماكس من فعالية ادوية مضادات التجلط مثل وارفرين.
يقلل بانتوماكس من فعالية الأدوية المضادة للفيروسات ولذلك يجب عدم استخدامه مع حالات علاج الفيروسات بالادوية مثل اتزنافير.
يقلل بانتوماكس من إمتصاص الأدوية التالية وبالتاللي يقلل من فعاليتها:
– ايرلوتنيب.
– مضادات الفطريات: كيتوكونازول ايتراكونازول.
– بازوبنيب.
– بوسكانزول.
– فينداتنيب.

التخزين:  يحفظ الدواء في مكان بارد وجاف تحت درجة حرارة لا تزيد عن 25 مئوية، ليبقى دواء بانتوماكس آهل للإستخدام أكثر من مرة واحدة فقط.