حدد العنصرين السائلين عند درجة حرارة الغرفة ، العناصر الكيميائية تختلف في حالتها الفيزيائية فمنها الصلب ،ومنها السائل ،ومنها الغازات ،ونجد ان معظم الفلزات هي عناصر صلبة ما عدا عنصر واحد ،وهو الزئبق ،أما اللافلزات فهي تتباين في حالتها الفيزيائية ،فمها الصلب كما اليود ،ومنها الغاز كما الأكسجين ،ومنها السائل مثل البروم.

حدد العنصرين السائلين عند درجة حرارة الغرفة

العنصرين السائلين عند درجة حرارة الغرفة هما البروم والزئبق حيث أن الزئبق هو الفلز الوحيد السائل في درجة حرارة الغرفة أما البروم فهو من الهالوجينات وهي عناصر المجموعة السابعة ومنها الغاز مثل الفلور والكلور ومنها السائل مثل البروم ومنها الصلب مثل اليود .

خصائص عنصر البروم

عنصر البروم Br عدده الذري 35 ويمتلك في مداره الأخير 7 إلكترونات ويميل لكسب إلكترون واحد لملئ مداره الأخير وتكوين أيون سالب وهو عنصر لافلز سائل في درجة حرارة الغرفة ولونه أحمر وأبخرته ضارة لجسم الإنسان وهو العنصر الوحيد اللافلزي الموجود في الحالة السائلة.

خصائص عنصر الزئبق

عنصر الزئبق عنصر فلزي رمزه Hg وعدده الذري 80 وهو سائل فضي اللون كثافته عالية جداً مقارنة بالماء وللزئبق نظائر متعددة وهو شديد السمية لجسم الإنسان استخداماته متعددة وأكثر إستخداماته في صناعة الترمومترات وذلك لتأثره الشديد والمنتظم بدرجة الحرارة.

العناصر الكيميائية في الجدول الدوري لها خصائص متباينة ولكل منها خواصه المختلفة عن غيره ولكل منها إستخداماته الخاصة فهي 118 عنصر وهي أساس جميع المواد في الطبيعة والعناصر الأكثر تواجداً في الطبيعة عددها قليل بالنسبة لباقي العناصر.